القاهرة: نفت هيئة الطاقة الذرية المصرية وجود أي تسرب إشعاعي في مفاعل مصر البحثي الأول في أنشاص. داعية وسائل الإعلام والمواطنين إلى عدم الالتفات إلى التصريحات المغلوطة والبيانات غير الصحيحة، وذلك حفاظًا على أمن مصر القومي واستقرار الهيئة وتمكينها من أداء دورها في خدمة المجتمع.

ونفى بيان صحافي صادر من مجلس الوزراء المصري اليوم صحة ما نشر على أحد المواقع الالكترونية حول لقاء المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة مع وزير الكهرباء لبحث أزمة تسرب مفاعل أنشاص.

وقال البيان إنه على الرغم من تأكيد هيئة الطاقة الذرية المصرية أن المفاعل آمن وأن الهدف من هذه التصريحات والبيانات هو التشويش والإثارة لإغراض غير مفهومة، فقد قام خبراء الأمان النووي يوم الأحد الماضي بزيارة تفتيشية للمفاعل، وأجروا القياسات الإشعاعية الدقيقة وتأكدوا أنه في حدود التعرض الإشعاعي الآمن والمسموح به للعاملين داخل أماكن العمل.

وأضاف البيان أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قاموا بزيارة تفتيشية للمفاعل وأخذ عينات بيئية، كما قاموا بعمل القياسات الإشعاعية اللازمة باستخدام أجهزة قياس عالية الحساسية ولم ترصد أي زيادة في الخلفية الإشعاعية.