قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن : كشفت صحيفة الـ quot;فايننشال تايمزquot; البريطانية عن أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس وجه انتقادات حادة لخمسة من الأعضاء الأوروبيين فى حلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot;، بحجة أنهم لا يقومون بما يكفي فى الحرب الجوية فوق ليبيا.

وذكرت الصحيفة فى عددها اليوم ان هذه الانتقادات التى وجهها جيتس للبلدان الاوروبية قد تثير أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وهذه البلدان.
ونقلت الصحيفة عن quot;مصادر مطلعةquot; أن جيتس انتقد، فى كلمة له أمام اجتماع مغلق لوزراء دفاع الحلف، بشكل خاص كل من ألمانيا وبولندا.

وقال إن كلتا الدولتين لديهما القدرة على أن يكون لهما دور في الغارات الجوية على ليبيا، إلا أنهما لا يساهمان حاليا في ذلك على الإطلاق.

كما انتقد غيتس، وفقاً للصحيفة، كل من أسبانيا وتركيا وهولندا كدول لا تزال تفرض منطقة حظر طيران، بيد أنه يتوجب عليها توسيع المشاركة، إما من خلال الغارات الجوية على أهداف برية، وإما عن طريق المساعدة فى مهام أخرى كعمليات الاستطلاع الجوية وإعادة التزود بالوقود فى الجو. ويخشى الأميركيون، وفقاً للصحيفة من أن هذا سيبقي عبء العمليات الجوية محصوراً في دول معينة في الحلف.