كراتشي:اعتقلت باكستان الخميس خمسة جنود على خلفية قتل شاب بالرصاص عن قرب في حديقة بعد تصوير عملية القتل وبث شريطها على التلفزيون، ما اثار صدمة نشطاء الدفاع عن حقوق الانسان.
وكان خمسة جنود من القوات شبه العسكرية قد احاطوا بالشاب سرفراز شاه البالغ من العمر 25 عاما في حي كليفتون الذي يعد ارقى احياء كراتشي الاربعاء، حيث اتهموه بانه حاول سرقة احد رجال الشرطة.

وبثت محطات التلفزيون المحلية عدة مرات الشريط، الذي صوره مجهول، كما تم تحميله على موقع يوتيوب على الانترنت.
وفي الشريط يظهر الشاب الحليق مرتديا سروالا اسود وقميصا ازرق غامق وهو يبكي متوسلا بينما يعمر احد الجنود بندقيته مسددا اياها لعنق الشاب.

ويسمع صوت احد الجنود وهو يقول quot;انه هوquot;، فيرد الشاب quot;انا لا حول لي ولا قوة!quot;، ويبكي قائلا quot;ارجوك لا تطلق الرصاص، ارجوك ارجوك، اتوسل اليك!quot;.
وبعد اطلاق الرصاص على يده وفخذه وسيلان الدماء على الارض، يصرخ الرجل قائلا quot;انقلوني الى المستشفى ارجوكم، انقذوني، يا صديقي انقذنيquot;.

ويحاول الوقوف ولكن سرعان ما يسقط، بينما يسمح احد الجنود وهو يقول quot;حسنا، كفىquot;. ويواصل الشاب التوسل بينما يقف الجنود يشاهدونه وهو يسقط صريعا وينزف حتى الموتquot;.
وقد حضر المئات جنازة سرفراز شاه في كراتشي، كبرى مدن باكستان والتي شهدت العشرات من عمليات القتل المرتبطة بالتوترات السياسية والعرقية خلال الاشهر الماضية، فيما هتف المشيعون منددين بالجنود.

وقال الاخ الاكبر للمجني عليه، وهو مراسل تلفزيوني ان شقيقه الطالب كان يبحث عن عمل ليساعد اسرته الفقيرة.
وقال quot;لقد كان محترما وخلوقا وليس لديه اي سجل اجرامي البتة. اتهامات الجنود بانه كان لصا هي اتهامات سخيفة وهم يستحقون المحاكمةquot;.

quot;لقد توجه للحديقة لقضاء الوقت، لكنه قتل بوحشية وترك ينزف حتى الموت.. نريد العدالةquot;.
وادان نشطاء بارزون لحقوق الانسان ومحامون القتل ووصفوه بانه دليل على تفشي العنف باشكاله المختلفة في باكستان بعد سنوات من التفجيرات وعمليات الاغتيال والخطف وحركة التمرد التي تشنها طالبان في شمال غربي البلاد.

وتذكر هذه الجريمة بجريمة اخرى وقعت الشهر الماضي حيث قتل خمسة شيشان عزل، بينهم امرأة حبلى في اقليم بالوشيستان بجنوب غربي البلاد.
ومن جانبه قال امين يوسف، الامين العام لاتحاد صحافيي عموم باكستان، ان الشخص الذي قام بتصوير قتل شاه بات الان مهددا، موضحا quot;لقد تواجد مصور باحدى القنوات المحلية صدفة في الموقع حيث كان ينوي تصوير خبر عن الحديقة حينما شاهد الحادث وقام بتصويرهquot;.

وتابع quot;باتت حياة المصور في خطر بعد تلقيه تهديدات بينما نبذل كافة الجهود الممكنة لحمايتهquot;.