غزة: اعرب القيادي في حركة (حماس) الدكتور احمد يوسف اليوم عن الامل في ان تجري تسمية رئيس الوزراء للحكومة المقبلة خلال اجتماعات حركتي (حماس) و(فتح) التي ستبدأ في القاهرة غدا في اطار تنفيذ اتفاق المصالحة بينهما.

واكد يوسف في حديث لاذاعة (صوت فلسطين) الرسمية اليوم ان الفلسطينيين باتوا الان في حاجة الى قرارات ومواقف جماعية وان يكون هناك مخرج للحالة القائمة الان والتي تسبب قلقا في الشارع الفلسطيني بسبب التلكؤ في تسمية رئيس الوزراء.

ورفض يوسف ذكر الاسماء التي سترشحها حركة (حماس) لتولي مناصب وزارية في الحكومة المقبلة مشددا على quot;انه لا يحق لاحد تسريب أي معلومة عن أي اسم من هذه الاسماءquot;.

واكد quot;ان الاسماء التي ستطرحها حركته هي اسماء توافقية تعكس روح المرحلة المقبلة حول حكومة تكنوقراطquot; مشددا على quot;اننا نريد ان نقدم اسماء لا يمكن للعدو ان يحاول استغلالها بطريقة تعطل الحكومةquot;.

وفي تعليقه على رفض بعض قادة حركة (حماس) ترشيح الدكتور سلام فياض لتولي رئاسة الحكومة قال يوسف quot;ان الموقف الرسمي الخاص بالحركة ستعبر عنه اللقاءات التي تجري في القاهرة غداquot;. واعرب عن قناعته الشخصية quot;بان فياض هو الافضل لتولي منصب رئيس الحكومة الفلسطينية وهو الاكفأ والذي سيقطع الطريق على الاسرائيليين لتعطيل عمل الحكومة المقبلةquot;.

واشار الى وجود وجهات نظر اخرى في (حماس) ازاء فياض وهناك تحفظات بشأنه مؤكدا quot;ان الكثير من الحقائق ستوضع على الطاولة خلال اجتماعات القاهرة وسيكون القرار الذي سيتخذ يخدم المصلحة الوطنية العلياquot;.

وكانت حركة (حماس) اعلنت يوم امس ما اعتبرته قرار اللجنة المركزية لحركة (فتح) بترشيح فياض لرئاسة الحكومة الجديدة معتبرة quot;ان هذا الامر يجب ان يتم بالتوافق وليس تبعا لموقف احد الطرفينquot;. واكد القيادي في الحركة الدكتور صلاح البردويل في تصريحات صحفية quot;ان حركته لديها قرار نهائي بعدم قبول فياض لرئاسة حكومة التوافق التي ستشكل قريباquot; متهما الاخير quot;بأنه اساء للشعب الفلسطيني واغرقه في الديونquot;.