بيروت: ردت الجامعة الاميركية في بيروت على الاتهامات بمساندة اسرائيل التي اطلقها اساتذة بحق الرئيس السابق للبنك الدولي جيمس ولفنسون الذي كانت ادارة الجامعة تعتزم تكريمه في 25 حزيران/يونيو.

وجاء في رسالة وجهها رئيس الجامعة الاميركية في بيروت بيتر دورمان الى اساتذة الجامعة وطلابها وموظفيها quot;قرر جيمس ولفنسون ان يلغي حضوره الى حفل التخرج على خلفية عريضة اطلقها عدد من اساتذة الجامعةquot; اتهمته بمساندة اسرائيل.

وكان موقعو العريضة التي اتت بعنوان quot;ليس باسمنا: اساتذة وموظفون وطلاب في الجامعة الاميركية ضد قرار الجامعة تكريم جيمس ولفنسونquot;، دعوا الجامعة الى التراجع عن قرارها بمنحه دكتوراه فخرية. وكان مقررا ايضا ان يلقي ولفنسون خطابا في حفل التخرج في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو.

واتهم الموقعون على العريضة المدير العام السابق للبنك الدولي بانه quot;مستثمر في شركة اسرائيلية تعمل في مجال تطوير البنى التحتية والنقل في المستوطنات اليهودية غير الشرعية المشيدة في الضفة الغربية المحتلةquot;. واوضح دورمان quot;لكن العريضة هذه ووسائل الاعلام (التي تدوالتها) لم تخبركم ان لجيمس ولفنسون سجلا طويلا في العمل لصالح العالم العربيquot;.

وقال quot;اوكلت الى ولفنسون، الذي كان مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط، مهمة دقيقة تتمثل في تنسيق الانسحاب الاسرائيلي من غزة وادارة جهود اعادة الاعمار في القطاع، لكنه استقال بعد عام واحد احتجاجا على قرار الرباعية وقف المساعدات الى الفلسطينيين اثر فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية التي جرت في العام 2006quot;.

واضاف دورمان quot;شرح ولفنسون في مقال نشر في العام 2007 أسباب رفضه سياسات ادارة (الرئيس الاميركي السابق جورج) بوش تجاه الفلسطينيين بعد فوز حركة حماس في انتخابات العام 2006، وقال الواقع ان لديك 1,4 مليون فلسطيني يعيشون في غزة ولا يمكنك ان تتمنى خروجهم منها يبدو لي ان اللجوء الى العمل العسكري لا يحل القضيةquot;.

وتابع دورمان quot;حصل ولفنسون في العام 2007 على جائزة فلسطين للتميز والابداع تقديرا لجهوده في اعمار غزةquot;. وجاء في الرسالة ايضا quot;تبرع ولفنسون على نفقته الخاصة باكثر من مليون دولار دعما لقضايا الشباب في العالم العربيquot;.

وتابع quot;انتقد ولفنسون العمليات العسكرية الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية وقال في مقال في العام 2004 انا كيهودي اخجل من هذه الطريقة في التعامل مع الناسquot;. وخلص دورمان الى القول quot;نحن حزينون لان الجامعة لن تكون قادرة على تكريمه ،جيمس ولفنسون لا يحتاج لي لادافع عنه لكن العالم العربي يحتاج الى اصدقاء مثلهquot;.