القدس: قال متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ان مئات من رجال الشرطة شاركوا الثلاثاء في تدريبات للتعامل مع quot;اضطرابات كبرىquot; في ايلول/سبتمبر عندما يتجه الفلسطينيون للامم المتحدة لطلب عضوية لدولتهم.

وقال ميكي روزنفيلد الناطق باسم الشرطة لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;تمرينا يجري حاليا للحفاظ على النظام العام والتعامل مع اضطرابات كبرىquot;. واضاف quot;يشارك المئات من رجال الشرطة في هذه العملية ترقبا لما سيحدث في الاشهر القادمةquot;.

واوضح ان quot;هذا تمرين عادي لكنه يجري على نطاق واسع لانه من الواضح اننا ناخذ في عين الاعتبار الحاجة الى تعبئة العديد من رجال الشرطة من اجل مواجهة احتجاجات ضخمة في ايلول/سبتمبرquot;. وبحسب صحيفة هارتس فان مئات من رجال الشرطة وحرس الحدود وايضا عناصر من القوات الخاصة يشاركون في هذه التدريبات التي تستمر ثلاثة ايام.

ومن بين السيناريوهات التي يتم التدرب عليها احتمال قيام مئات او حتى الاف الفلسطينيين بمسيرة باتجاه الحواجز التي يسيطر عليها الجيش في الضفة الغربية او بمحاولة اختراق السياج الامني والدخول الى الاراضي الاسرائيلية.

وفي هذه الحالة سيكون الجيش في الخط الاول لمواجهة المتظاهرين الا انه ان تمكنوا من دخول الاراضي الاسرائيلية فستكون المواجهة مع الشرطة وسيتدرب رجال الشرطة ايضا على مواجهة اعمال شغب محتملة في المدن العربية داخل اسرائيل.

واضافت هارتس انه اذا لزم الامر فان الشرطة تخطط لخفض عناصرها الى الحد الادنى في مختلف مراكز الشرطة لمعالجة المسائل العاجلة وحشد جميع افراد الشرطة الاخرين لمواجهة المتظاهرين. ويصر الرئيس الفلسطيني محمود عباس على التوجه للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل ليطالب بضم دولة فلسطين اليها من خلال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.