القدس: نفى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الثلاثاء ان يكون المواطن الاسرائيلي الاميركي الذي اعتقلته السلطات المصرية قام باي انشطة تجسس لصالح اسرائيل. وقال ليبرمان لاذاعة الجيشquot;استطيع القول بشكل قاطع ان هذا الطالب الذي ربما كان سلوكه غريبا وغير مسؤول، لا علاقة له اطلاقا باستخبارات اسرائيل او اميركا او القمرquot;.

واضاف ليبرمان quot;انه خطا او سلوك غريب من قبل السلطات المصرية التي تلقت كافة التوضيحات من جانبناquot;. واشار ليبرمان الى المصريين quot;يفهمون انه يتوجب وضع حد باسرع وقت ممكن لهذا الموضوع (...) امل ان ينتهي كل هذا في الايام القادمة وان يتم ذلك عن طريق الترحيلquot;.

وافاد التلفزيون المصري الاثنين ان السلطات المصرية بدات باستجواب اسرائيلي من اصل اميركي اعتقل في اليوم السابق ويشتبه بقيامه بانشطة تجسس. وبحسب وسائل الاعلام الحكومية، فقد اعتقل ايلان غرابل الاحد من احد الفنادق بالقاهرة واودع الحبس الاحتياطي لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

واعلنت السفارة الاميركية في القاهرة انه يحملquot;الجنسيتين الاسرائيلية والاميركيةquot;. وقالت المتحدثة باسم السفارة الاميركية اليزابيث كولتون لوكالة فرانس برسquot;نؤكد ان ايلان حاييم غرابل البالغ 27 عاما مواطن اميركي وانه معتقل منذ 12 من حزيران/يونيو لدى السلطات المصريةquot;.

واضافت quot;زاره مسؤول في القنصلية الاثنين وقال انه في صحة جيدة. وتم ابلاغ عائلة السيد غرابل باعتقالهquot;. ونشرت الصحف المصرية صورا لرجل قدم على انه المشتبه به وسط متظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة، مركز التظاهرات التي ادت الى الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير.

وظهر في صور اخرى باللباس العسكري مع جنود اخرين وفي اخرى في مسجد يصافح مصلين. وبحسب وسائل الاعلام الحكومية المصرية فان غرابل الذي وصف بانه quot;ضابط في الموسادquot; متهم quot;بالتجسس على مصر بهدف تقويض المصالح الاقتصادية والسياسية للبلدquot;.