حاخام إسرائيل الأكبر يدعو أوباما الإفراج عن الجاسوس الأميركي اليهودي بولارد إذا أرادضمان الحصول على ولاية ثانية في البيت الأبيض.


القدس: قالت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم الاحد ان الحاخام الاكبر لطائفة اليهود الغربيين (اشكناز) في اسرائيل يونا ميتزغر حث الرئيس الاميركي باراك اوباما على العفو عن الجاسوس الاميركي اليهودي جوناثان بولارد للحصول على ولاية ثانية في البيت الابيض.

ونقلت الاذاعة عن الحاخام ميتزغر قوله في كلمة الجمعة في كنيس يشارون في القدس quot;يجب ان يثبت اوباما صداقته لاسرائيل وان يفرج حالا عن جوناثان بولارد قبل ان يقوم بالضغط من اجل المبادرات الدبلوماسيةquot; لتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

واضاف ان العفو عن بولارد قد يساعد الى حد كبير اوباما في الفوز بولاية جديدة في البيت الابيض.

وقال الحاخام الاكبر quot;لا اريد اطلاق التكهنات لكنني اعبر عن شعور كثيرين من اليهود الاميركيين الذين صوتوا له اوباما ويشعرون بخيبة امل من مماطلاته على الرغم من العديد من النداءات الموجهة من اجل بولاردquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو صرح في الرابع من كانون الثاني/يناير في خطاب امام الكنيست انه وجه رسمياً رسالة الى اوباما يطلب منه فيها منح العفو لجوناثان بولارد.

واكد البيت الابيض تلقيه هذه الرسالة في وقت لاحق و افاد ان الطلب ستتم quot;دراستهquot;.

وحكم على جوناثان بولارد (56 عاما) المحلل في البحرية الاميركية بالسجن مدى الحياة في 1987 لان سلم اسرائيل من ايار/مايو 1984 وحتى اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر 1985 الاف الوثائق quot;الدفاعية السريةquot; حول نشاطات التجسس في الولايات المتحدة،خصوصا في الدول العربية.

واعترفت الدولة العبرية في 1998 رسميا بجوناثان بولارد كجاسوس اسرائيلي ومنح الجنسية الاسرائيلية في 1995.