أكد أوباما خلال حديث مع جلال طالباني ضرورة تشكيل حكومة تشارك فيها جميع الأطراف. بينما بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع وزير الخارجية البريطانيي وليم هيغ مبادرته لجمع قادة الكتل العراقية حول مائدة مستديرة لحل الازمة الحكومية في بلادهم في وقت رأى نائب الرئيس طارق الهاشمي عدم وجود جدوى من انعقاد البرلمان الاثنين المقبل.


بحث الرئيس الاميركي باراك أوباما خلال اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي جلال طالباني العلاقات الثنائية بين الجانبين وسير المفاوضات الرامية لتشكيل الحكومة. وقال أوباما الرئيس طالباني يلعب دوراً بارزاً في بلاده والمنطقة وعلى الصعيد العالمي وله مساهمات فعالة في تطوير العلاقات الودية العراقية الأميركية كما نقل عنه بيان صحافي عراقي وشدَّد على أهمية المضي قدماً في تشكيل حكومة تشارك فيها جميع الأطراف والمكونات العراقية.

من جانبه أعرب طالباني عن امتنانه للولايات المتحدة ورئيسها quot;لما قدمت وتقدم من دعم ومساعدة للعراق في التخلص من الدكتاتورية وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والاستقرار مشدِّدا على أهمية توثيق وتطوير العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الطرفين والاستقرار في المنطقةquot;.

وقدَّم طالباني لأوباما عرضاً لسير المفاوضات الجارية في إطار مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني quot;والتي بلغت مرحلة متقدمةquot; مؤكدا التصميم على أن تضم الحكومة المقبلة ممثلي جميع الأطراف والمكونات العراقية وتعمل على تثبيت دعائم الأمن والاستقرار في العراق وتعزيز العلاقات مشع دول المنطقة وسائر بلدان العالم.

مباحثات بين بارزاني وهيغ

وعلى الصعيد نفسه وخلال اتصال هاتفي مع بارزاني اكد وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ دعم بلاده لمبادرة رئيس اقليم كردستان بجمع قادة الكتل العراقية حول مائدة مستديرة لحل الازمة الحكومية في بلادهم.

وجرى خلال اتصال هاتفي بين بارزاني وهيغ آخر مستجدات عملية تشكيل الحكومة العراقية في اطار مباردة رئيس اقليم كردستان والاجتماعات المستمرة للكتل الفائزة.. حيث اكد الجانبان على ضرورة ان تكون الحكومة المقبلة حكومة شراكة حقيقية وتضم جميع المكونات العراقية بصورة تضمن تثبيت الامن والاستقرار في البلاد وتلبي طموح واحتياجات الشعب العراقي.

الهاشمي لايرى حدوى من استئناف جلسات البرلمان

وحول انعقاد جلسة مجلس النواب العراقي الاثنين المقبل اكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي القيادي في القائمة العراقية عدم جدوى انعقاد الجلسة التي دعا اليها رئيس السن فؤاد معصوم. وقال الهاشمي quot;ليس هناك جدوى من الجلسة دون التنسيق مع الكتل السياسية مسبقا وان الجلسة ستكون بدون معنىquot;.

واشار في بيان صحافي وزعه مكتبه الى انه كان من المفروض على رئيس السن ان يستشير الكيانات السياسية والقوائم الانتخابية الفائزة قبل ان يدعو لهذه الجلسة ولذلك انا اعتقد بدون اتفاق الكتل السياسية تصبح هذه الدعوة غير ذات قيمة ولا مغزى لها.

وعتبر ان وقفة الشعب العراقي اليوم بمختلف اطيافه وكياناته السياسية واعراقة في التصدي للارهاب وظاهرة العنف اصبحت ضرورية ومطلوبة وقال quot;ان خلاصنا وانقاذنا في وحدة شعبنا وفي ان تكون الهوية الوطنية هي الغلابة على كل انتماء عرقي وذهبي وطائفquot;.

واضاف خلال تفقده احوال الجرحى والمصابين في تفجيرات الثلاثاء الماضي وحضوره لقداس اقيم على ارواح ضحايا كنيسة سيدة النجاة quot;لا اعلم من يقف وراء هذه التفجيرات، ربما طابع القاعدة واضح في هذه المسالة لكن انا اقرأ هذه التفجيرات انها ذات بعد سياسي وحتى نحدد الجهة الضالعة وراء هذه التفجيرات يمكن ان نرى المغزى السياسي وراء هذه التفجيرات، المهم ايا كانت الاغراض فهي خبيثةquot;.