رفضت مصر الزج باسمها في الاعتداءات الإجرامية التي تعرضت لها كنيسة quot;طوق النجاةquot; في العراق.


عواصم: أعلن الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر صفوت الشريف رفض الحزب جملة وتفصيلاً الزج باسم مصر في الاعتداءات الإجرامية التي تعرضت لها كنيسة quot;طوق النجاةquot; في الكرادة في وسط العاصمة العراقية بغداد يوم أمس.

وقال الشريف، الذي يرأس مجلس الشورى، في تصريح له اليوم، إن الحزب يعرب عن رفضه لذلك، مؤكدًا أن الشعب المصري بمسلميه وأقباطه هم شعب واحد يعيشون في وطن واحد ويستظلون بقيم الوطنية المصرية والمواطنة. وطالب بضرورة التعامل بحزم مع من يستهدف المساس بالوحدة الوطنية أو يقوم بعمل من شأنه تهديد الأمن المصري أو أي تهديد للكنائس المصرية.

وكانت مصر قد دانت بشدة اليوم على لسان المتحدث الرسمي باسم الخارجية العمل الإجرامي الذي تعرضت له كنيسة quot;سيدة النجاةquot; في الكرادة وسط العاصمة العراقية بغداد أمس، مؤكدة تضامنها مع الشعب العراقى بطوائفه كافة في هذه الظروف الصعبة.

يذكر أن قوات الأمن العراقية تمكنت الليلة الماضية من إنقاذ أكثر من 50 رهينة كانوا محتجزين في كنيسة سيدة النجاة في حي الكرادة في العاصمة بغداد، بعد اقتحامها من قبل مسلحين فشلوا في اقتحام سوق العراق للأوراق المالية، بعدما قتلوا اثنين من حراسه.

وأطلقت قوة مكافحة الإرهاب قنابل مسيلة للدموع قبل اقتحام مبنى الكنيسة بعد ثلاث ساعات من تحصن المسلحين بداخلها.
إلا أن وزير الدفاع العراقي عبدالقادر العبيدي قال إن الهجوم quot;يحمل بصمات تنظيم القاعدةquot;، واعتقلت قوات الأمن العراقية خمسة من منفذي الهجوم، فيما قتل خمسة آخرون خلال الاقتحام.

بلدان عربية تستنكر الاعتداء
في سياق متصل، دان الاردن الاثنين quot;العمل الارهابي الاجراميquot; في العراق، وذلك غداة الهجوم الذي استهدف كنيسة في بغداد اثناء قداس اسفر عن مقتل 46 مسيحيا بينهم كاهنان في مجزرة اسفرت ايضا عن اصابة 60 مصليا آخر وتبناها تنظيم القاعدة.

وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في مؤتمر صحافي ان quot;الاردن يدين العمل الارهابي الاجرامي الذي استهدف كنيسة في بغداد في العراق امس الاحدquot;.واضاف quot;نحن ندين الارهاب بكافة اشكاله وخاصة الذي يستهدف مدنيين عزلquot;. واكد جودة quot;وقوف الاردن ومساندته للجهود الرامية الى تحقيق أمن العراق واستقراره ووحدة وسلامة اراضيهquot;.

وهذا الهجوم الذي وقع عشية عيد جميع القديسين، يعتبر احد الهجمات الاكثر دموية التي تستهدف مسيحيي العراق. وقد تبناه تنظيم quot;دولة العراق الاسلاميةquot; الموالي للقاعدة والذي امهل الكنيسة القبطية المصرية 48 ساعة للافراج عن مسلمات quot;مأسورات في سجون اديرةquot; في مصر، وذلك بحسب مركز سايت الاميركي المتخصص في مراقبة المواقع الالكترونية الاسلامية.

وكانت مملكة البحرين دانت الاثنين الهجوم الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة في العاصمة العراقية ووصفته بانه quot;عمل ارهابي ينافي كل القيم الدينية والاخلاقية والانسانيةquot; وفق ما اعلنته وكالة انباء البحرين.

واكدت البحرين ان quot;كونها بلدا يتعايش فيه الجميع من مختلف الاعراق والديانات بامن وسلام ووئام، تضامنها التام مع جمهورية العراق الشقيق في مواجهة ما يتعرض له من اعمال ارهابية مرفوضة تمس امنه وسيادته والتعايش السلمي لجميع مكوناته وفئاتهquot;، وquot;تعبر عن تعاطفها مع الشعب العراقي الشقيق في مصابه الجلل وتقدم خالص تعازيها ومواساتها لاسر الضحايا والمصابينquot; وفق الوكالة. وجددت البحرين quot;موقفها المبدئي والثابت الرافض للارهاب بكافة اشكاله وصوره وايا كان مصدره ومرتكبوهquot;.

وقد قتل 46 مسيحيا وكاهنان في مجزرة وقعت خلال قداس في وسط بغداد مساء الاحد حين اقتحم عناصر من تنظيم القاعدة كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في الكرادة اعقبه هجوم شنته القوات الامنية لتحرير الرهائن واسفر عن مقتل سبعة من عناصرها.

كما ندد حزب الله الاثنين بquot;الجريمة الارهابيةquot; التي استهدفت كنيسة للسريان الكاثوليك في العراق الاحد، واتهم الولايات المتحدة بquot;اثارة النعرات الطائفية والمذهبيةquot; في العراق. وجاء في بيان صادر عن حزب الله انه quot;يدين بشدة الجريمة الارهابية التي استهدفت كنيسة سيدة النجاة في العاصمة العراقيةquot;.

واضاف البيان ان الحزب يرى ان العراق لم يشهد مثل quot;هذه الجريمة النكراء حتى جاء الاحتلال الاميركي للعراق الذي استهدف ايقاظ الفتن واثارة النعرات الطائفية والمذهبيةquot;.

كما راى حزب الله ايضا ان quot;بصمات الأصابع الصهيونية الخبيثة واضحة وراء هذه الجريمة، نظرا لأن المشروع الصهيوني يقوم على تفتيت المنطقة إلى كيانات متناحرة وشرذمة شعوبها من أجل فرض هيمنته الكاملة عليهاquot;.