الرياض: أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بشان العراق لا تخضع لاي شروط مسبقة وتركز في أهدافها الكلية على التوصل لحل يرضى جميع الأطياف العراقية.

وقال الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي quot;ما يهمنا هو توصل العراقيين الى حل يفضي الى تحقيق الأمن والاستقرار في العراق ويسهم في تشكيل الحكومةquot; مشيرا الى ان المبادرة تستند الى قرارات القمة العربية.

وأكد ان المبادرة تحترم كافة مكونات الشعب العراقي دون استثناء لاي احد او جهة من المشاركة في الاجتماع المزمع في الرياض بعد موسم الحج.

وحول مشاركة ممثل لايران في لقاء الرياض المقترح اوضح وزير الخارجية السعودي ان الاجتماع خاص بالعراقيين ولا مجال فيه لتمثيل اخرين اللهم الا إذا كانت هناك رغبة من الجانب العراقي مؤكدا عدم مشاركة أي مراقب دولي في هذا اللقاء الذي قصد منه اتاحة المجال للعراقيين للحوار باستقلالية وحرية بعيدا عن أي تدخل في الشؤون الداخلية.

وأكد الأمير سعود الفيصل استعداد المملكة للقيام بأي دور في حال طلب العراقيون ذلك مضيفا quot;ما يهم المملكة توصل العراقيين لحل يرضي كل الأطراف ويحقق الأهداف الوطنيةquot; معتبرا اطلاع خادم الحرمين الشريفين القادة العرب على المبادرة قبل اعلانها ان تم ذلك بأنه أمر طبيعي في اطار التشاور والتفاكر.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أطلق نداء امس للعراقيين لتغليب المصالح الوطنية العليا وتوحيد الصف لاجل الحفاظ على وحدة واستقرار العراق موجها الدعوة لكافة الفرقاء العراقيين للالتقاء في الرياض بعد نهاية مناسك الحج لمناقشة كافة القضايا بغية التوصل لحلول تقود لتشكيل الحكومة العراقية واستتباب الأمن والاستقرار.