قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تباحث رئيس وزراء اقليم كردستان العراق في القاهرة مع نظيره المصري احمد نظيف حول تشكيل الحكومة العراقية.

القاهرة: التقى رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف في القاهرة اليوم رئيس وزراء إقليم كردستان العراق الدكتور برهم صالح الذي يزور مصر حاليا لبحث سبل دعم العلاقات بين مصر وإقليم كردستان العراق.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري الدكتور مجدي راضي في تصريح له عقب اللقاء أن نظيف أكد أن بلاده تقف على مسافة متساوية من جميع القوى السياسية بالعراق وتحرص على الإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة من أجل تحقيق الاستقرار ودفع عملية إعادة الإعمار.

وأضاف راضي أن مصر استقبلت خلال الفترة الماضية عددا من القيادات العراقية المختلفة وأكدت لهم موقفها الثابت في هذا الشأن، مؤكدا أن العراق يحتاج في هذه المرحلة لمجالات متعددة من التعاون خاصة في مجالات الكهرباء والنفط والغاز.

من جانبه أعرب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق الدكتور برهم صالح في تصريح له عقب اللقاء عن تقديره للمساندة والمعونة التي تقدمها مصر للعراق ودعم مشروعات البنية التحتية وفي المشروعات التنموية المختلفة التي تسهم في إعادة إعمار العراق وتحقيق الاستقرار فيه.

وأوضح صالح أن الفترة المقبلة ستشهد تبادلا للزيارات بين الجانبين على مختلف المستويات وفي كافة المجالات لافتا إلى أن مباحثاته مع نظيف تناولت دعم العلاقات بين مصر وإقليم كردستان بشكل خاص ومع العراق بشكل عام والتوسع في مشاركة الشركات والقطاع الخاص المصري في مشروعات إعادة الإعمار والتنمية بالعراق خلال الفترة المقبلة.

من جهة أخرى قال رئيس الادارة المحلية في شمال العراق مسعود البازاني اليوم ان الاكراد سوف يعلنون الاسبوع المقبل مع من سيتحالفون.

واضاف البارزاني خلال لقاء مع مستشار نائب الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي توني بلنكن اليوم ان محادثات الكتل الفائزة في الانتخابات والجارية في بغداد تسير بشكل جيد وبحضور الجميع.

وقال ان هذه الاجتماعات ستتواصل حتى السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وفي اليوم التالي سيعقد ائتلاف الكتل الكردستانية اجتماعه الأخير ليعلن خلاله القرار النهائي والحاسم في هذه المسألة ويكشف الجهة التي سيتحالف معها بهدف تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية بمشاركة كافة الكتل والكيانات العراقية.

وأعرب بارزاني عن شكره لمواقف أميركا والأمم المتحدة والجامعة العربية ومصر وتركيا وجميع الدول الاخرى المساندة والداعمة لمبادرته حيال عقد لقاءات واجتماعات بين الكتل والقوى الكبيرة والفائزة.

بدوره اوضح بلنكن أن أميركا تثمن وتقيم عاليا مساعي البارزاني للمساعدة على تشكيل حكومة شراكة وطنية في العراق.

وعلى صعيد متصل اعلنت حركة التغيير الكردية رسميا انسحابها من التحالف الكردستاني الذي يجمع الاحزاب الكردية في البرلمان العراقي بسبب quot;عدم استجابة الكتل الرئيسية في التحالف لمطالب اجراء اصلاحات واستغلال التحالف لتحقيق مكاسب حزبيةquot;.

وقالت الحركة في بيان لها انها quot;طرحت في 16 آب/اغسطس الماضي اكثر من الفي مشروع اصلاح سياسي في شمال العراقquot; مضيفة ان quot;استمرار السلطة (المحلية في شمال العراق) بكسب الوقت واستعمال الائتلاف للمكاسب الحزبية دفعنا الى الانسحاب من ائتلاف الكتل الكردستانيةquot; في اشارة الى سيطرة الحزبين الديموقراطي والاتحاد الوطني على الائتلاف.

وحصلت حركة التغيير في الانتخابات التشريعية الماضية على ثمانية مقاعد من مجموع مقاعد التحالف الكردستاني فيما حصل الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة البارزاني على 30 مقعدا.

كما حصل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني على 13 مقعدا و حقق الاتحاد الاسلامي 4 مقاعد فيما نالت الجماعة الاسلامية مقعدين.nbsp;
nbsp;
nbsp;
nbsp;
nbsp;

nbsp;