قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عقد اجتماع رفيع المستوى في جنيف حول مفقودي الحرب العراقية-الايرانية.


جنيف: اجتمع ممثلون كبار عن إيران والعراق على مدى يومين في جنيف لتسريع الجهود الرامية الى كشف مصير المفقودين خلال الحرب التي دارت بين البلدين بين 1980 و1988.

واوضحت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان quot;ان هذا الاجتماع الذي بدأ في 27 تشرين الاول/اكتوبر يدل على تقدم جديد في الجهود المبذولة لتحديد ما آل اليه وضع الاشخاص الذين اعتبروا في عداد المفقودين خلال الحرب الايرانية-العراقية (1980-1988)quot;، من دون أي تفاصيل أخرى حول اسماء المسؤولين الحاضرين والقرارات التي اتخذت.

الا ان مساعد المسؤول عن عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر لمنطقة الشرق الاوسط قال في بيان quot;اننا نرحب بقوة بالتقدم الذي تم احرازه وكذلك بالتزام وتصميم سلطات البلدينquot;.

يشار الى ان الاجتماع هو الاول من نوعه منذ التوقيع على اتفاق بين ايران والعراق واللجنة الدولية للصليب الاحمر في تشرين الاول/اكتوبر 2008 لتسريع عملية البحث عن معلومات حول الاشخاص الذين سجلوا على اساس انهم اسرى حرب quot;محتملونquot; وحول اشخاص اخرين اعتبروا في عداد المفقودين وتحديد هوية البقايا البشرية.

ومنذ 2008، تمت اعادة رفات اكثر من 250 ايرانيا وعراقيا الى بلديهم برعاية اللجنة الدولية للصليب الاحمر، وتم الحصول على معلومات بشأن مصير اكثر من الفي مفقود.

من جهة اخرى، تدعم اللجنة الدولية للصليب الاحمر تأهيل خبراء في الطب الشرعي في مجال تحديد هوية وادارة البقايا البشرية، وتقدم تجهيزات متخصصة لمختبرات طبية في ايران والعراق.