شكل مجلس الأمن العراقي لجنة للتحقيق في وثائق موقع ويكيليكس التي تتحدث عن وجود فرق موت في العراق.


لندن: اعلن في بغداد اليوم عن تشكيل مجلس الأمن الوطني لجنة برئاسة وزير العدل مع ممثلين عن الوزارات الأمنية لرصد ومتابعة الوثائق التي نشرت على موقع ويكيليكس والتحقيق في اي خروقات حصلت لحقوق الانسان فيما تم نفي وجود اي فرق للاغتيالات .

وقال الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي تلقته quot;ايلافquot; ان تشكيل هذه اللجنة يأتي انسجاما مع مسؤولية المجلس الدستورية على الرغم من التشكيك بصحة المعلومات التي أوردها الموقع عن حصول ممارسات أمنية مخالفة للدستور وانه سيتعامل بكل حزم وجدية ومحاسبة لكل من ينتهك حقوق المواطنين أو يثبت تجاوزه سواء كان عراقياً أو غير عراقي . واشار الى انه كانت قد حصلت أكثر من أزمة مع القوات الأجنبية التي كانت تعمل في العراق أو التي لا تزال تعمل فيه.

ودعا المجلس الى quot;تحري الدقة والموضوعية في تداول مواضيع وتقارير حساسة تمثل إتهاماً مباشراً إعتماداً على تقارير تعكس آراء وتحليلات شخصية لا ترقى الى كونها وثائق وأدلة ثبوتيةquot; .

وأكد مجلس الأمن الوطني أن الوزارات والأجهزة الأمنية قد حاسبت الكثير من أفرادها من مراتب وضباط ثبت مخالفتهم لمسؤولياتهم و تسببهم في الحاق الأذى بالمواطنين وذلك عبر إحالتهم الى القضاء. وشدد على ان الأجهزة الأمنية لها آليات في جمع المعلومات والقيام بعمليات الإعتقال وفق سياقات قضائية قانونية quot;وليس لدينا فرق اغتيالات إنما تنفيذ مهام إعتقال وهو أمر طبيعيquot;.

وكان موقع ويكيليكس وجه اتهاماً مباشراً لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالتورط في إدارة فرق القتل والتعذيب وقيادة فرق عسكرية تنفذ أوامره، وتقوم بعمليات اغتيال واعتقال.

كما كشف عن دور كبير تلعبه إيران في تسليح ميليشيات شيعية، كجزء من حرب خفية مع الولايات المتحدة الأميركية على أرض العراق. واتهم الموقع القوات الأميركية بالوقوف وراء عدد كبير من جرائم الحرب في العراق كالقتل العشوائي وممارسة التعذيب والتغاضي عن عمليات إعدام، ارتكبتها القوات العراقية موجهاً اتهاماً مباشراً الى المالكي بـالتورط في إدارة فرق القتل والتعذيب.

في هذه الاثناء، طالب الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية في بيان الولايات المتحدة بفتح تحقيق في ما تضمنته الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس حول quot;ارتكاب جرائم ضد الانسانيةquot;. وقال العطية في البيان الذي نشر في الصحف الاثنين ان الولايات المتحدة quot;مطالبة بفتح تحقيق جاد وبشفافية تامة حول ما تضمنته تلك الوثائق المنشورة من معلومات حول ارتكاب جرائم ضد الانسانيةquot;.

وذكر الامين العام للمجلس quot;بالمسؤولية المباشرة لدولة الاحتلال عن كافة الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قواتها في العراقquot;.

واعرض العطية عن quot;الدهشة وبالغ القلقquot; لما جاء في الوثائق التي نشرها الموقع حول quot;اعمال قتل وتعذيب واسعة النطاق على ايدي قوات الاحتلال الاميركي في العراق الشقيق او بمعرفتها وغير ذلك من تجاوزات قانونية وخرق فاضح لحقوق الانسان العراقيquot;.

ودعا الامم المتحدة والاسرة الدولية الى quot;اتخاذ خطوات حازمة للتحقيق في هذه التجاوزات ومساندة القانون الدولي في هذا الشأن وانصاف وتعويض المتضررين من أهل العراقquot;. كما طالب المحكمة الجنائية الدولية quot;بالتحقيق الشامل والعادلquot; في هذه المسالة وquot;محاسبة مرتكبيهاquot;.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والامارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين. ونشر موقع ويكيليكس 400 الف وثيقة سرية كشفت عن حالات سوء معاملة ارتكبها الجيش الاميركي او قام بالتستر عليها خلال حرب العراق.

وتروي الوثائق ال400 الف التي نشرت الجمعة والتي كتبها جنود اميركيون بين كانون الثاني/يناير 2004 ونهاية 2009 العديد من حالات التعذيب التي قامت بها القوات العراقية وكذلك quot;اكثر من 300 حالة تعذيب قامت بها قوات التحالفquot; بحسب مؤسس الموقع جوليان اسانج.