قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستضيف مدينة أربيل المؤتمر الدولي الثالث للمقابر الجماعية في العراق من 9 إلى 11 يناير المقبل.


أربيل: تستضيف مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق المؤتمر الدولي الثالث للمقابر الجماعية في العراق في الفترة من 9 إلى 11 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الشهداء والمؤنفلين في إقليم كردستان العراق فؤاد عثمان لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; إن المؤتمر تقيمه وزارة الشهداء والمؤنفلين في إقليم كردستان بالتعاون مع مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات في بريطانيا، وبمشاركة quot;مؤسسة شهيد المحراب - الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة - مؤسسة الشهداءquot;.

وأوضح عثمان أن المؤتمر يتضمن محاور عدة، منها القانوني، حيث يؤكد على أهمية وجود مرجعية عليا فاعلة للتعامل مع ملف المقابر الجماعية بكل أبعاده لمعالجة الثغرات في قانون حماية المقابر الجماعية وضرورة إعادة صياغته.

وكشف عن أن المؤتمر سيقترح مشروع مسودة قانون يعتبر جرائم المقابر الجماعية بمثابة جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي ويجرم أي فرد أو جماعة في الداخل أو الخارج تشكك أو تنكر تلك الجرائم وتستخف بشهداء العراق وذويهم والعمل من أجل تطوير قوانين مؤسسات العدالة الانتقالية في العراق.

وأشار إلى أن المؤتمر يسعى إلى تفعيل الجانب الجنائي في ملف المقابر الجماعية بالعراق، وخاصة عمل المحكمة الجنائية العليا، كما يسعى إلى تفعيل دور مؤسسات العدالة الانتقالية في تقليل آثار جرائم المقابر الجماعية في المجتمع العراقي لتأهيل وتعويض ذوي الضحايا والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا الإطار وتعميق مبادئ التضحية وقيم الشهادة في المجتمع العراقي من خلال المناهج التعليمية وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق ضحايا المقابر الجماعية من الشهداء وذويهم.

وذكر عثمان أن المؤتمر يؤكد على تفعيل عمل منظمات حقوق الإنسان الدولية في العراق في مجال التدريب والتعويض لذوي الضحايا وللعاملين في الملف بهدف إيجاد أفضل السبل لإبراز الجريمة عالميًا تمهيدًا لحصول اعتراف دولي بها وسبل التعامل مع الشعوب التي سبق أن تعرضت لإبادة جماعية وتحولت من النظام الشمولي إلى الديمقراطية.

ودعا عثمان الباحثين والمتخصصين بشؤون المقابر الجماعية إلى المساهمة في دعم هذا الملف الإنساني الكبير من خلال كتابة بحوث ودراسات لإغناء المؤتمر. يذكر أن المؤتمر الأول للمقابر الجماعية في العراق عقد في لندن عام 2006، فيما عقد المؤتمر الثاني في النجف عام 2008.