دعا الرئيس الاميركي باراك أوباما ونائبه جوزيف بايدن الى الاتفاق على حكومة شراكة حقيقية في العراق مؤكدين عدم وجود خطوط حمر على اي من المرشحين لتشكيلها .. فيما بدأ ممثلون عن جميع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات اجتماعا في بغداد الليلة لبحث معوقات تشكيل الحكومة تمهيدا لاجتماع قادة الكتل السياسية في أربيل غداً.


أكد الرئيس الأميركي اهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق خلال رسالة من أوباما ونائبه جوزيف بايدن الى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سلمها اليه خلال اجتماعه به في منتجع صلاح الدين اليوم وفد اميركي رفيع ضم توني بلنكن مستشار الأمن القومي لبايدن وجيمس جيفري السفير الأميركي في بغداد والجنرال لويد أوستن قائد القوات الأميركية في العراق وعدداً اخر من المسؤولين الأميركيين بحضور رئيس حكومة كردستان السابق نيجيرفان بارزاني ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس ووزير الخارجية هوشيار زيباري وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم.

واكد الرئيس الاميركي ونائبه في الرسالةاquot;التزام الولايات المتحدة الأميركية في الحفاظ على أمن واستقرار اقليم كردستان ودعمه من الناحية السياسية والإعمار والازدهار ودعم العملية السياسية في العراقquot;.

وشددا على ان الولايات المتحدة الأميركية لاتدعم أي طرف سياسي للحصول على أي منصب وليس لديها أي خطوط حمراء على أي من المرشحين لتشكيل الحكومة بل تتمنى تشكيل حكومة شراكة وطنية وأن يكون العراق مستقراquot; كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني. وأوضح بلنكن بان واشنطن مطلعة على جهود ومحاولات بارزاني المبذولة للإسراع بتشكيل الحكومة على أساس صائب وصحيح، مشيداً بجهود الرئيس بارزاني في هذا الصدد.

من جانبه ثمن بارزاني بإلتزام الولايات المتحدة الأميركية بأمن واستقرار وتطور إقليم ك ردستان مشيدا بجهود نائب الرئيس الأميركي بايدن المبذولة لتشكيل حكومة شراكة حقيقية دون تهميش أي مكون أو طرف.

واكد بأنه يجب قبل تشكيل أية حكومة حسم عدة مسائل وخاصة فيما يتعلق بواقع الشراكة وكيفية إدارة البلد وفقاً للدستور وقالquot; ليس لدينا أي خط أحمر على أي شخص أو طرف المهم لدينا هو المبادئ التي سيتم الاتفاق عليها كالشراكة وتنظيم الصلاحيات والبرنامج السياسي والإلتزام بالدستورquot;. وحول قرار المحكمة الاتحادية بإنهاء جلسات مجلس النواب العراقي اكد بارزاني الالتزام بهذا القرار مشددا على ضرورة الالتزام بمبدأ التوافق حول المسائل الأساسية.

وجائت هذه المحادثات في وقت بدأ ممثلون عن الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات اجتماعا في بغداد الليلة لبحث معوقات تشكيل الحكومة المقبلة تمهيدا لاجتماع قادة الكتل السياسية في اربيل غدا تلبية لدعوة من بارزاني.