قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعرب وزير الخارجية الجزائري عن أسفه quot;للعراقيل الخطيرةquot; التي تعترض مسار انهاء النزاع في الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية القديمة التي ضمها المغرب وتطالب جبهة بوليساريو بمنحها حق تقرير المصير.


الجزائر: قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الجزائرية الرسمية الأحد quot;اننا ناسف ان يظل الى حد الان عدد من الحالات حيث تعترض هذا المبدأ الاساسي (تقرير المصير) عراقيل وعدم التجسيدquot;. واوضح ان quot;هذه الحالة تخص بالذات الصحراء الغربية حيث يعرف مسار تصفية الاستعمار بها عراقيل خطيرة بالرغم من القرارات الوجيهة للامم المتحدة التي تكرس حق تقرير مصير الشعب الصحراويquot;.

وكان موفد الامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس اعلن الخميس ان جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية ستجري برعاية الامم المتحدة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وزار روس على التوالي الجزائر، وتحديدا مخيمات اللاجئين الصحراويين في جنوب غرب البلاد، وموريتانيا والمغرب في اطار جولة اقليمية تهدف الى اعادة اطلاق المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب العام 1975. وتطالب بوليساريو بدعم من الجزائر باستفتاء حول تقرير مصيرها باشراف الامم المتحدة يتيح لسكانها ثلاثة خيارات: الانضمام الى المغرب او الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا فكرة الاستقلال.