الجزائر:اعرب المبعوث الخاص للامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس الخميس عن الامل في ان تثمر جولته في المنطقة عن quot;تقدم ملموسquot; من اجل تسوية quot;عادلة ودائمةquot; للنزاع في الصحراء الغربية.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية عن روس قوله quot;آمل ان تثمر هذه الجولة عن تقدم ملموس في طريق تسوية نزاع الصحراء الغربية طبقا لتوصيات الامم المتحدة ونداءات المجتمع الدوليquot; وذلك عقب زيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف (اقصى جنوب غرب الجزائر).

واكد ان محادثاته مع محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو في مقره في تندوف quot;سمحت بتدارس الطرق الكفيلة بتهدئة التوتر وتفادي كل ما من شانه ان يعقد استمرار المفاوضاتquot;.
واكد موفد الامم المتحدة ان جبهة البوليساريو quot;مستعدة للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات مقررة مطلع الشهر المقبلquot;.

واوضح روس انه سيغادر منطقة تندوف الخميس التي زارها بعد لقاء مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسيتوجه الى موريتانيا والمغرب.
ويبذل روس جهودا لاستئناف المفاوضات المباشرة برعاية الامم المتحدة بين المغرب والبوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية.

ولم يتوصل الطرفان خلال الاجتماع غير الرسمي الذي انعقد في شباط/فبراير قرب نيويورك واستمر يومين، الى تجاوز خلافاتهما.
وقد ضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا سنة 1975 في حين تطالب جبهة البوليسايو مدعومة بالجزائر باستفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة يفتح امام الصحراويين المجال بين ثلاثة خيارات اما الانضمام الى المغرب واما الاستقلال واما الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

ويقترح المغرب هذا الخيار الاخير رافضا فكرة الاستقلال.