الامم المتحدة: اكد السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بعد اجتماعه مع رئيس جبهة (بوليساريو) محمد عبدالعزيز التزام المنظمة الدولية بلعب دور فعال ومتوازن لايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وقال بيان صادر عن مكتب السكرتير العام ان بان اكد لرئيس جبهة (بوليساريو) ايضا التزام بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بالتطبيق التام لمراقبة وضع وقف اطلاق النار وادارة الاستفتاء الشعبي الذي سيتيح الفرصة للصحراويين للاختيار بين الاستقلال عن المغرب او البقاء في اطاره.

وتقع الصحراء الغربية في شمال غرب الساحل الأفريقي وتتقاسم حدودها المغرب وموريتانيا والجزائر وسعت الأمم المتحدة الى التسوية في الصحراء منذ انسحاب اسبانيا التي ادارت الاقليم حتى عام 1976.

وتخلت موريتانيا عن كل مطالبها في الصحراء عام 1979 وقرر مجلس الأمن في قراره رقم 690 عام 1991 انشاء بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية وفقا لتقرير السكرتير العام (اس /22464) والذي ينتهي نهاية الشهر الجاري.

ويتوقع تمديد مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية الى ال30 من شهر ابريل 2011 وكان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون دعا في تقرير اعده في ال12 من ابريل الجاري المغرب وجبهة (بوليساريو) الى التفاوض بحسن نية ودون شروط مسبقة لانهاء نزاعهما حول الصحراء