طهران: اعلنت وزارة الاستخبارات الايرانية السبت تفكيك شبكة quot;تجسس وتخريبquot; كبيرة وتوقيف quot;30 جاسوساquot; يعملون لحساب الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي quot;في عملية جرت في داخل وخارج البلاد، تم تفكيك شبكة تجسس وتخريب معقدة على علاقة بالسي آي ايهquot;.

واضافت quot;اوقف رجال وزارة الاستخبارات ... ثلاثين جاسوسا يعملون للولايات المتحدةquot;. ولم تقدم ايضاحات حول هوية الاشخاص المعتقلين، ولا تاريخ اعتقالهم.

وجاء في البيان ان عملاء اجهزة الاستخبارات الاميركية quot;كانوا يحاولون الايقاع بالمواطنين الايرانيين من خلال عرض منحهم تأشيرات دخول ووعود بأذونات اقامة (في الولايات المتحدة) والعمل وتأشيرات دخول للدراسةquot;.

واضافت الوزارة ان هذه الشبكة quot;كانت تستخدم السفارات والقنصليات الاميركية في عدة دول وخصوصا في الامارات العربية المتحدة وماليزيا وتركيا، لجمع معلومات عن المراكز العلمية والجامعيةquot; الايرانية.

واوضحت ان الشبكة حددت هدفا يقضي بجمع معلومات تتعلق بالأنشطة quot;النووية والملاحية والدفاعية والبيولوجية-التكنولوجيةquot;.

وكانت تسعى ايضا الى الحصول على quot;معلومات مفصلة عن انابيب النفط وانابيب الغاز والشبكات الكهربائية والاتصالات، وكذلك المطارات والمواصلات والمصارف الايرانيةquot;.

ومنذ ثورة 1979، تتهم طهران الولايات المتحدة باستمرار بالقيام بأنشطة تجسس في ايران وبدعم مجموعات مسلحة معادية للجمهورية الاسلامية.

ودائما ما يعلن النظام الايراني عن تفكيك شبكات وتوقيف جواسيس وquot;مخربينquot; يعملون لحساب الولايات المتحدة واسرائيل، عدوته اللدودة في المنطقة.

وقد قطعت ايران والولايات المتحدة علاقاتهما الدبلوماسية في 1980، بعد احتجاز دبلوماسيي السفارة الاميركية في طهران رهائن خلال الاشهر الاولى من الثورة الاسلامية.