طهران: طلب محامي الاميركيين الموقوفين في إيران منذ حوالى عامين من القضاء مجددا مقابلتهما فيما تخشى عائلتاهما ان يكونا بدآ اضرابا عن الطعام. وقال المحامي مسعود شافعي في مقابلة الخميس مع فرانس برس quot;كتبت رسالة الى القاضي ورئيس السلطة القضائية قبل ثلاثة ايام طالبا التمكن على الفور من مقابلة موكلي نظرا الى شائعات تفيد انهما بدءا اضرابا عن الطعامquot;.

واعلنت عائلتا جوش فتال (28 عاما) وشين باور (28 عاما) في بيان نشر الخميس انهما تخشيان ان يكون الاميركيان بدآ اضرابا عن الطعام مجددا احتجاجا على سجنهما المطول كما سبق ان فعلوا. وقالت والدتا الشابين اللذين لم يتمكنا من الاتصال بعائلتيهما منذ اشهر في البيان انهما تبدآن اضرابا عن الطعام quot;تضامنا مع ابنيهماquot;.

واوقف الاميركيان في 31 تموز/يوليو على الحدود الإيرانية العراقية بعد ان دخلوا خطأ بحسبهم الى إيران فيما كانا يتنزهان في جبال كردستان العراقية. واوقفت معهم سارة شورد (32 عاما) لكن افرج عنها لاسباب صحية في ايلول/سبتمبر 2010 وعادت الى الولايات المتحدة. وتحاكم شورد غيابيا الى جانب رفيقيها.

واتهم الثلاثة بالتجسس وبدخول إيران بصورة غير مشروعة لكنهم رفضوا الاتهامات التي اكد محاميهم انها quot;بلا اساسquot;. كما نفت السلطات الاميركية هذه التهم ودعت طهران تكرارا الى الافراج عن الثلاثة. وذكر شافعي الخميس انه لم يتمكن من مقابلة موكليه منذ بدء محاكمتهما في 6 شباط/فبراير.

واضاف انه طلب السماح للسفيرة السويسرية في طهران ليفيا ليو اغوستي كذلك بمقابلة فتال وباور. وتمثل السفارة السويسرية المصالح الاميركية في إيران نظرا الى انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران منذ 31 عاما.

ولم يتمكن اي دبلوماسي سويسري من مقابلة الاميركيين منذ تشرين الاول/اكتوبر الفائت ولم يسمح لاغوستي ان تحضر جلسة المحاكمة الاولى في 6 شباط/فبراير. كما اكد شافعي انه كرر في رسائلة الى السلطات السؤال حول سبب عدمن مثول موكليه في الجلسة الثانية التي كانت مقررة في 11 ايار/مايو امام المحكمة الثورية بطهران.

والغيت الجلسة في اللحظة الاخيرة حيث لم ينقل الشابان من السجن الى المحكمة من دون ان تعطي السلطات اي تفسير لذلك. وقال المحامي quot;قالت لنا سارة شورد انهم نفذوا ثلاثة اضرابات عن الطعام في اثناء احتجازهم، ما يعزز احتمال بدئهم اضرابا اخرquot;. واضاف شافعي ان اتصاله بالقاضي الموكل الملف بات مؤخرا quot;اكثر صعوبةquot; معتبرا ان الامر يمكن ان يكون محاولة لمضايقته.