قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قلل وزير الخارجية البحرينى من أهمية السفينة التى ذكرت وسائل اعلام إيرانية تسييرها إلى مملكة البحرين، وقال ان ما quot;نسمعه عن السفينة مجرد أخبار غير رسميةquot;.


المنامة :قلل وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة من اهمية السفينة التىذكرت وسائل اعلام ايرانية تسييرها الى مملكة البحرين نافيا وجود اى معلومات عن طبيعة هذه السفينة التى تناقلت اخبارها بعض وسائل الاعلام.
وقال فى تصريحات صحفية اليوم ان ما نسمعه عن السفينة الايرانية القادمة للبحرين مجرد اخبار غير رسمية لا نعرف شيئا عن طريقها ولا محتوياتها مؤكدا ان هناك استعداد للتعامل مع هذا الامر ونأمل الا يكون أمرا جادا.
وأكد الشيخ خالد ان البحرين تتطلع الى علاقات افضل مع ايران الا انه عاد ليشدد على ضرورة وجود اجواء لايجاد علاقة.
واعتبر وزير الخارجية البحرينىان الامل موجود بتحسن العلاقات بين الطرفين رغم البيانات الايرانية الدائمة التى تتدخل فى شأن المملكة.
من جانب أخر نفى الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة ان يكون ضم الاردن والمغرب الى مجلس التعاون لدول الخليج العربية لاهداف عسكرية لمواجهة التدخل الايرانى فى دول مجلس التعاون الخليجى.
واوضح وزير الخارجية ان الاردن طلب الانضمام للمجلس رسميا وقام وزير خارجية المملكة العربية السعودية الامير سعود الفيصل بزيارة الاردن بعد اجتماع قادة مجلس التعاون للدخول فى مفاوضات مع عمان حول متطلبات الدخول فى منظومة مجلس التعاون.
واضاف الشيخ خالد أن للمغرب رغبة قديمة أبداها منذ زمن لوجود نوع شراكة مع دول مجلس التعاون مشيرا الى المغرب لم يطلب الانضمام رسميا ووجهت له دعوة رسمية من دول منظومة مجلس التعاون مشيرا الى انه قد يكون انضمام المغرب ليس بذات انضمام الاردن وانما نوع من الشراكة.
وشدد وزير الخارجية على ان دخول الاردن والمغرب منظومة مجلس التعاون سيكون فى كافة المجالات نافيا فى ذات الوقت ان يكون الهدف من دخولهما تقوية الجانب العسكرى لدول المجلس لمواجهة التدخل الايرانى مبينا ان الهدف من ضم الاردن وقوف دول المجلس مع الاردن الذى تربطه بفلسطين حدود مع الاراضى المحتلة ومع غياب عملية السلام رأت دول المجلس ان تقف مع الاردن فى ظل هذه الظروف وهو موقف عربى تجاه بلد عربى محورى رئيس.
وعن المغرب قال وزير الخارجية لا نجد اى غضاضة ان يكون هناك شراكة بين دول الخليج والمغرب.
وعن طبيعة عضوية البلدين اعتبر وزير الخارجية انه من السابق لاوانه الحديث عن التفاصيل والاطار الزمنى للانضمام كما رفض التعليق على امكانية ضم دول اخرى الى منظومة دول التعاون مكتفيا بالقول ان اول انضمام لدولة منذ 30 عاما فى الوقت الراهن نبحث انضمام الاردن والمغرب.