أكد رئيس مجلس حقوق الانسان الإيراني وجود فرصة لإنقاذ حياة الإيرانية المحكومة بالإعدام رجماً سكينة آشتياني.


طهران: قال محمد جواد لاريجاني رئيس مجلس حقوق الانسان الإيراني الاثنين انه توجد quot;فرصة جيدةquot; ليجنب القضاء الإيراني سكينة محمدي آشتياني حكم الاعدام رجما بعد مراجعة الحكم الصادر بحقها بعد ادانتها في قضية قتل وزنى.

وقال لاريجاني في مقابلة مع قناة التلفزيون الإيرانية باللغة الانكليزية برس تي في quot;ان نظامنا القضائي بذل الكثير من الجهد (في مراجعة حالة اشتياني) وهناك فرصة جيدة لانقاذ حياتهاquot;.

وكان الحكم باعدام آشتياني صدر عن محكمتين مختلفتين في 2006 بعد ان ادينت بقتل زوجها. وكانت محكمة الاستئناف خفضت في 2007 حكم الاعدام في قضية القتل الى السجن عشر سنوات لكن حكم الاعدام رجما بتهمة الزنى تم تاكيده من محكمة استئناف اخرى.

وكان الكشف عن هذه القضية في تموز/يوليو الماضي من قبل جمعيات حقوق الانسان اثار ردود فعل في الغرب حيث طلبت عدة دول بعدم تنفيذ هذا الحكم quot;الوحشيquot;. واعلنت إيران في تموز/يوليو quot;تعليقquot; الحكم في انتظار مراجعته التي لا تزال جارية.

ومحمد جواد لاريجاني هو شقيق آية الله صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية الإيرانية التابع لها مجلس حقوق الانسان وايضا شقيق علي لاريجاني رئيس البرلمان. ولم يعط رئيس المجلس في المقابلة التي تم تخصيصها للانتقادات الغربية لوضع حقوق الانسان في إيران، تفاصيل عن سير المحاكمة اوالاسباب التي تدفعه للتفاؤل حيال مصير اشتياني.