أكدت إيران اليوم أن القضاء يواصل النظر في قضية سكينة آشتياني المهددة بالرجم حتى الموت.

طهران: قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء ان القضاء الإيراني يواصل النظر في قضية سكينة محمدي-آشتياني التي علق في تموز/يوليو الماضي حكم صدر بحقها بالرجم حتى الموت.

واوضح المتحدث باسم الخارجية الايراينة رامين مهمانبرست في مؤتمره الاسبوعي quot;ان حالة السيدة محمدي-آشتياني لا تزال قيد النظرquot;، وذلك ردا على سؤال بشأن قضية سكينة آشتياني التي ادينت بتهمتي الزنى والتواطؤ في القتل.

وذكر بان quot;حكم (الرجم) بتهمة الزنى تم تعليقه وهو حاليا قيد اعادة النظرquot;، مضيفا quot;ان حكما جديدا بتهمة القتل والتواطؤ في القتل يتم النظر بهquot; من قبل القضاء.

وكان حكم على هذه الام الإيرانية (43 عاما) في 2006 بالسجن عشر سنوات بتهمة التواطؤ مع عشيقها في قتل زوجها وبالرجم بتهمة الزنى المتكرر، بحسب السلطات الإيرانية.

واعلنت السلطات في مستهل تموز/يوليو بعيد الكشف عن هذه القضية، انه تم تعليق حكم الرجم. بيد ان نجل آشتياني اعرب الاثنين عن خشيته من اعدام امه قريبا. وردا على سؤال بشأن الحملة القائمة في عدد من عواصم العالم لصالح آشتياني، اعتبر المتحدث الإيراني ان quot;الدفاع عن شخص حكم عليه في تهمتي القتل والزنى لا ينبغي ان يعتبر من حقوق الانسانquot;.

وقام الاتحاد الاوروبي والفاتيكان بمساع رسمية لدى طهران لمصلحة المحكوم عليها التي اعرب البرلمان الاوروبي بالاجماع عن دعمه لها. واعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير انه مستعد لزيارة طهران للسعي للافراج عنها.

ورد مهمانبرست بان عقد لقاء بين وزراء الخارجية الاوروبيين ووزير الخارجية الإيرانية quot;بهدف بحث القضايا الثنائية والدولية يمكن ان يكون عملا ايجابيا ومفيداquot;. واضاف quot;بيد انه وبحكم مواقعهم، يتعين عليهم (الوزراء الاوروبيين) عدم الادلاء بتصريحات مبنية على معلومات خاطئةquot;.