قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنود يحفرون في المكان الذي قالوا انه مقبرة جماعية في جسر الشغور

غوفيتشي: وصل خبراء في الأمم المتحدة الثلاثاء إلى الحدود التركية مع سوريا لجمع شهادات حول quot;العمليات الانتقاميةquot; ضد السكان في سوريا، حيث يواصل الجيش هجومه الدامي شمال البلاد على الرغم من ادانات الغرب.

وصرح ناشط لوكالة فرانس برس ان quot;القوات المسلحة تواصل عملياتها وتمشط البلدات القريبة من جسر الشغورquot; المدينة التابعة لمحافظة ادلب (شمال غرب)، القريبة من تركيا، والتي شنّ الجيش هجومًا عليها الأحد لقمع التظاهرات. واكد ان quot;ستة مدنيين قتلوا في بلدة اريحاquot; الى الشرق، في الساعات الاخيرة. والاتصالات الهاتفية مقطوعة في البلدة منذ صباح الاثنين.

وينفذ الجيش عملية واسعة في شمال غرب سوريا منذ الجمعة، وسيطر الاحد على جسر الشغور، التي تعد 50 الف نسمة لقمع التظاهرات غير المسبوقة ضد نظام بشار الاسد. وقال الناشط ان تظاهرات نظمت مساء الاثنين في دير الزور على بعد 430 كلم شرق دمشق.

وارسل الجيش الاثنين دبابات الى شرق البلاد على الحدود العراقية. واكد الناشط ان quot;10 دبابات و15 الى 20 ناقلة جند ارسلت الى محيط مدينة البو كمالquot; على بعد 500 كلم شرق دمشق. واكدت السلطات ان الجيش يلاحق quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; متهمة بأنها مسؤولة عن اعمال عنف واغتصاب، الامر الذي ينفيه اللاجئون الوافدون الى تركيا، متهمين سوريا بفتح النار على المدنيين الذين يتظاهرون سلميا.

وبلغ عدد السوريين الذين لجأوا الى تركيا هربًا من القمع في بلادهم 8538 شخصًا الثلاثاء، اضافة الى حوالي خمسة الاف في لبنان.

وامام رفض نظام الاسد السماح لفرق الاغاثة وحقوق الانسان بالدخول، وصل عدد من خبراء المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الى هاتاي لاجراء quot;تحقيق حول التجاوزاتquot; في سوريا، كما علمت وكالة فرانس برس من احد اعضاء هذا الوفد الذي طلب عدم الكشف عن هويته. ومن المقرر ان تجمع البعثة شهادات من السوريين اللاجئين في تركيا.

واكد مقدم منشق عن الجيش السوري وجود خلافات في صفوف الجيش. وقال المقدم حسين هرموش الذي لجأ منذ الخميس الى حدود تركيا قرب بلدة غوفيتشي متحدثا لوكالة فرانس برس quot;كان الجيش السوري يتقدم في جسر الشغور وكانت وحدات المشاة في الامام والدبابات في الخلف. حاولت حماية المدنيينquot;.

وروى quot;كان معي مجموعات (من الجنود) المنشقين، ولم يكن في حوزتنا سوى اسلحة خفيفة والغامquot;. وتابع quot;نصبنا افخاخًا للجيش السوري لتاخير تقدمه والسماح للمدنيين بالفرار وبمغادرة المدينةquot;، مؤكدًا انه وضع الغامًا على نقاط عبور للقوات. وكان شهود افادوا عن وقوع مواجهات بين فصائل مختلفة من الجيش في هذه المدينة البالغ عدد سكانها 50 الفا، والتي تشهد حملة قمع عنيفة منذ بضعة ايام.

وروى احدهم ان مواجهات وقعت الاحد بين اربع دبابات انشقت عن الجيش وباقي القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الاسد، فيما افاد شاهد اخر عن تدمير جسور لمنع تقدم العسكريين. وهو يؤكد انه فرّ من الجيش بسبب ما يشنّه من quot;هجمات على مدنيين ابرياء لا يحملون بايديهم سوى اغصان زيتونquot;، مشددًا على ان المحتجين في كل المدن التي ارسل اليها لم يكونوا مسلحين على الاطلاق.

وقال ان quot;الجيش تلقى الامر بمنع حصول التظاهرات بأي ثمن وبكم افواه الناس. امرونا باطلاق النار على الناس اذا تواصلت التظاهراتquot;. واضاف quot;لم اقبل الاوامر. لكنني رايت ما فعله بعض الجنود. رايت الدبابات تطلق النار على المدن، رايت المدفعية تطلق النار والمروحيات تطلق النار بالاسلحة الرشاشةquot;.

واظهر فيديو نشر على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فايسبوك محرك الاحتجاجات، سكان حي القابون في دمشق يتظاهرون مساء الاحد ضد النظام. وقال احد المتظاهرين quot;اننا نرفض دخول الجيش الى حينا. انهم (الاعلام السوري) يفبركون القصص ويزعمون اننا نريد دخول الجيش. هذا ليس صحيحًا، اننا نرفض دخول الجيش وتظاهراتنا سلمية، نحن لا نحمل السلاح ولسنا مخربينquot;.

واكد المحامي الناشط في مجال حقوق الانسان انور البني الذي افرجت عنه السلطات أخيرا بعد سجنه خمس سنوات quot;ان الوضع خطرquot;. وتابع quot;انهم يدفعون الى العنف، فيما توجد حلولquot;. على المستوى الدولي، دانت الولايات المتحدة quot;بقوةquot; اعمال العنف الاخيرة في سوريا. وجدد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني دعوة القادة السوريين الى quot;بدء حوار سياسيquot; من اجل اسماع السوريين اصواتهم لحكومتهم.

وقال quot;على الرئيس الاسد بدء حوار سياسي. ينبغي ان تكون هناك مرحلة انتقالية. ان لم يقدها الرئيس الاسد فعليه التنحيquot;. واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان الدول التي اعدت مشروع قرار في الامم المتحدة يدين القمع في سوريا لن تطرحه على التصويت قبل ان تضمن توافر غالبية كافية لمصلحتها.

وقال جوبيه في الجمعية الوطنية quot;لن نجازف بان نطرح على التصويت مشروع قرار يدين النظام السوري الا اذا توصلنا الى غالبية كافية. لدينا اليوم على الارجح تسعة اصوات في مجلس الامن، يبقى علينا ان نقنع جنوب افريقيا والهند والبرازيل ونعمل على ذلك يوما بعد يومquot;.

مقدم سوري يقول إنه قام بحماية سكان جسر الشغور

هذا وافاد رجل عرف عن نفسه على انه مقدم في الجيش السوري عن خلافات في صفوف الجيش، مؤكدا انه قام بحماية سكان من مدينة جسر الشغور شمال غرب سوريا حين هاجمتها القوات السورية الاحد.
وقال المقدم حسين هرموش الذي لجأ منذ الخميس الى حدود تركيا قرب بلدة غوفيتشي متحدثا لوكالة فرانس برس quot;كان الجيش السوري يتقدم في جسر الشغور وكانت وحدات المشاة في الامام والدبابات في الخلف. حاولت حماية المدنيينquot;.

وروى quot;كان معي مجموعات فارة (من الجنود) ولم يكن في حوزتنا سوى اسلحة خفيفة والغامquot;.
وتابع quot;نصبنا افخاخا للجيش السوري لتاخير تقدمه والسماح للمدنيين بالفرار وبمغادرة المدينةquot;، مؤكدا انه وضع الغاما على نقاط عبور للقوات.

وكان شهود افادوا عن وقوع مواجهات بين فصائل مختلفة من الجيش في هذه المدينة البالغ عدد سكانها 50 الفا والتي تشهد حملة قمع عنيفة منذ بضعة ايام.
وروى احدهم ان مواجهات وقعت الاحد بين اربع دبابات انشقت عن الجيش وباقي القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الاسد، فيما افاد شاهد اخر عن تدمير جسور لمنع تقدم العسكريين.

غير ان المقدم هرموش نفى هذه المعلومات الاخيرة عن تدمير الجسور، مؤكدا ان الدبابات دخلت المدينة سالكة الجسور ولم يتم تدميرها.
والضابط الذي عرف عن نفسه بابراز بطاقته العسكرية ولو انه يرتدي اللباس المدني، اكد انه اغتنم ماذونية ليفر الخميس من دمشق في اتجاه الحدود التركية حيث تقيم عائلته.

وهو يؤكد انه فر من الجيش بسبب ما يشنه من quot;هجمات على مدنيين ابرياء لا يحملون بايديهم سوى اغصان زيتونquot;، مشددا على ان المحتجين في جميع المدن التي ارسل اليها لم يكونوا مسلحين على الاطلاق.
وقال ان quot;الجيش تلقى الامر بمنع حصول التظاهرات باي ثمن وبكم افواه الناس. امرونا باطلاق النار على الناس اذا تواصلت التظاهراتquot;.

واضاف quot;لم اقبل بالاوامر. لكنني رايت ما فعله بعض الجنود. رايت الدبابات تطلق النار على المدن، رايت المدفعية تطلق النار والمروحيات تطلق النار بالاسلحة الرشاشةquot;.
وقال ان quot;الجيش السوري يقتل مدنيين ويطرد الناس من منازلهم .. البلدات يتم اخلاؤها والسكان يطردون الى الحدود والى الدول الاجنبيةquot;.

ويامل حسين هرموش بان يدفع انشقاقه ضباطا اخرين على الفرار ايضا. ويقول quot;اتصل بي بعض الاشخاص وباذن الله سوف يفرون من الجيشquot;.

غير ان هذا الخيار في غاية الصعوبة. ويوضح المقدم quot;ثمة ضباط وجنود كثيرون يودون الفرار لكنهم لا يفعلون لانهم يخشون ان يتم قتلهم مع عائلاتهمquot;. وذكر ان quot;احد عناصر الاستخبارات تلقى تعليمات بقتل المدنيين لكنه لم يفعل، وجرى اغتصاب زوجتهquot;.

وسئل عما نقله شهود عديدون عن وجود عناصر من القوات الايرانية ومن حزب الله اللبناني يشاركون في قمع المحتجين الى جانب الجيش السوري، فاكد المقدم هرموش انه شاهد عناصر ايرانيين ومن حزب الله. وقال quot;اذكر جيدا في دمشق بقطاع سقبة، رايت الناس يتظاهرون وشاهدت (هؤلاء العناصر) يتحركونquot;، مضيفا quot;رايت بام عيني قناصة متمركزين في الطبقات العليا، قناصة ايرانيين ومن حزب الله يطلقون النار على الحشدquot;.

ناشط: قوات عسكرية تتوجّه نحو معرة النعمان
إلى ذلك، قال ناشط في مجال حقوق الانسان الثلاثاء ان قوات عسكرية سورية تتوجه نحو مدينة معرة النعمان الواقعة في محافظة ادلب (شمال غرب) على بعد 330 كلم شمال دمشق.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس ان quot;قوات عسكرية تتجه نحو معرة النعمان. وتأتي من مدينتي حلب وحماهquot;.

وكان ناشط آخر أعلن ان quot;القوات المسلحة تواصل عملياتها والتمشيط في القرى المجاورة لجسر الشغورquot; المدينة الواقعة على مقربة من معرة النعمان، حيث شنّ الجيش هجوما الاحد.

ومنذ الجمعة، يشنّ الجيش عملية واسعة النطاق في محافظة ادلب على مقربة من الحدود التركية. وسيطر الاحد على جسر الشغور، التي تعد 50 الف نسمة بهدف وقف حركة الاحتجاج غير المسبوقة ضد النظام السوري برئاسة بشار الاسد.

وقال ان quot;ستة مدنيين قتلوا في مدينة اريحاquot; الى الشرق، في الساعات الاخيرة. ويذكر ان الاتصالات الهاتفية مقطوعة فيها منذ صباح الاثنين. وقال عبد الرحمن نقلاً عن سكان ان اربعة اشخاص، هم رجل وامرأته وطفلاهما، قتلوا بعد ظهر الاثنين بالرصاص في منطقة جسر الشغور على بعد 100 متر من نقطة مراقبة للجيش.

واوضح quot;ان العائلة قتلت في حين كانت تعبر على دراجة نارية جسرًا على نهر الابيض، وكانت قد مرت على نقطة تفتيش للتوquot;.
من جهة اخرى، تشنّ السلطات حملة اعتقالات في منطقة درعا (جنوب)، التي انطلقت منها في 15 اذار/مارس حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد، وكذلك في محافظة دمشق، كما اعلن عبد الرحمن.

ومنذ 15 اذار/مارس، قتل اكثر من 1200 شخص، واعتقل نحو عشرة الاف اخرين في سوريا، بحسب منظمات غير حكومية. وقد فر اكثر من 13 الف شخص الى تركيا ولبنان، بحسب الامم المتحدة.

كلينتون: إيران تدعم هجمات الأسد ضد المتظاهرين
من جهتها، اتهمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ايران الثلاثاء quot;بدعم الهجمات الوحشيةquot; التي يشنها الرئيس السوري بشار الاسد ضد المتظاهرين في بلاده. وقالت كلينتون ان quot;ايران تدعم الهجمات الوحشية التي يشنها نظام الاسد على المتظاهرين المسالمين، كما تدعم العمليات العسكرية التي يشنها (ذلك النظام) على مدنهquot;.

واضافت ان quot;العالم صعق بصور لفتى سوري في الثالثة عشرة عذب وشوّه من جانب قوات الامن السورية، لقد ذكرتنا بصور شابة ايرانية قتلت في الشارع قبل عامين على مراى من الجميعquot;.

وشكل اعتقال وتعذيب 15 فتى اتهموا بكتابة شعارات مناهضة للنظام على الجدران في مدينة درعا في جنوب سوريا الشرارة التي اطلقت الثورة السورية في اذار/مارس. وتحول أخيرًا الفتى حمزة الخطيب الذي quot;عذب وقتلquot; بحسب ناشطين حقوقيين احد رموز المقاومة السلمية لوحشية النظام.

والايرانية الشابة التي تحدثت عنها كلينتون هي ندى اغا سلطان التي قتلت بالرصاص في العشرين من حزيران/يونيو 2009 وباتت رمزًا لمعارضة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد.

واكدت كلينتون ان الولايات المتحدة quot;تقف الى جانب المواطنين بمن فيهم مواطنو ايران وسوريا الذين يتطلعون الى الحرية وممارسة حقوقهمquot;.

وادرجت الولايات المتحدة على قائمتها السوداء اسماء مسؤولين ايرانيين لدورهم في اعمال القمع في سوريا. في المقابل، نددت ايران بـquot;تدخلquot; الولايات المتحدة وحلفائها في سوريا.