الجزائر: اكد مسؤول امني جزائري الأربعاء أن الحدود الشرقية للبلاد مع ليبيا وتونس quot;مؤمنة ومتحكم فيهاquot; بفضل التنسيق الموجود بين كل الفرقاء المعنيين.

وطمأن مدير الحدود للأمن الوطني العميد اول خليفة اونيسي في مؤتمر صحافي الى ان quot;حدود الجزائر مع ليبيا وتونس مؤمنة وان الوضع الامني فيها تحت السيطرة بفضل التنسيق بين جميع الفاعلينquot;، كما نقلت عنه وكالة الانباء الجزائرية.

واعلن اونيسي ان درجة التأهب على الحدود quot;تم رفعها بسبب الوضع في تونس وليبياquot;، وفق المصدر نفسه. واوضح ان quot;المخطط الامني على الشريط الحدودي ساري المفعول منذ عشرين سنةquot;.

ويبلغ طول الحدود بين الجزائر وكل من تونس وليبيا حوالي الفي كيلومتر، تشارك في تأمينها قوات حرس الحدود التابعة لوزارة الدفاع وشرطة الحدود التابعة لوزارة الداخلية، اضافة الى الجيش الجزائري في ما يخص مكافحة الارهاب ومطاردة عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وتؤكد الجزائر ان اسلحة تم تهريبها من ليبيا، عبرت اراضيها نحو تنظيم القاعدة في منطقة الساحل. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل ان quot;الاسلحة الليبية تم استخدامها في عمليات ارهابية في الجزائرquot;.

وشهدت تونس قبل ستة اشهر ثورة شعبية ادت الى الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، بينما تعيش ليبيا منذ اشهر نزاعا بين الثوار المدعومين من الحلف الاطلسي وقوات العقيد معمر القذافي.