أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح

توقيت النشر: 15/6/2011 الساعة 19.00 بتوقيت غرنتش

آخر تحديث 16/6/2011 الساعة 10.30 صباحا

حذر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح من محاولات المساس بأمن بلاده، وانتقد في خطاب موجه إلى الكويتيين بعض الممارسات تحت قبة البرلمان، في وقت أكد فيه أنه سيكون هو quot;حامي الدستورquot;.


الكويت:حذر أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الاربعاء من الفوضى في بلاده التي تشهد منذ خمس سنوات سلسلة أزمات سياسية متكررة ودعوات لرحيل رئيس الوزراء.
وقال الشيخ صباح في كلمة متلفزة الى المواطنين quot;لم يعد المجال يسمح بالمزيد من الفوضى والانفلات والمشاحنات التي تهدد امن الوطن ومقدراته ومكتسباتهquot;، مضيفا quot;نحن ننعم بفضل الله بنهج ديمقراطي حقيقي اخترناه جميعا ودستور شامل متكامل نفخر به وبرلمان منتخب ومؤسسات إعلامية حرة ومجتمع تسوده كل أسباب الالفة والمودة والتلاحمquot;.

واضاف في انتقاد الى البرلمان quot;لعلكم تتابعون معي ما يجري تحت قبة البرلمان من ممارسات تخرج عن اطار الدستور وتتجاوز مقتضيات المصلحة الوطنية تتسم بالتعسف وتسجيل المواقف وتصفية الحسابات والشخصانية المقيتةquot;.
وقال ايضا quot;لقد تجاوزت ممارسات البعض الحدود والضوابط التي وضعها الدستور لحماية الديمقراطية وانزلق البعض الى محاولات تكريس ثقافة غريبة على مجتمعنا قوامها الخروج عن القيم الكويتية الفاضلة المعهودةquot;.

واشار ايضا الى quot;انحدار لغة الحوار والتخاطب وانتهاك الدستور والقانون وتجاوز ضوابط الحرية وحدودها لتطال حرية الآخرين والمساس بكراماتهم والاساءة الى دول شقيقة وصديقةquot; متسائلا quot;الى اين نحن اليوم ماضون وماذا يراد بكويتنا الغالية؟quot;.
واوضح quot;علينا أن نعترف بأننا كسائر المجتمعات والدول نعاني السلبيات وأوجه القصور في الكثير من مجالات العمل وفي مختلف الميادين التي ينبغي علينا التصدي لها ومعالجتها وايجاد أفضل الحلول لهاquot;.

وتساءل امير الكويت quot;لكن متى كانت المشكلات والقضايا تحلّ بالتحدي والتشكيك والفوضى ومظاهر الشحن والاثارة؟quot;.
واكد quot;اننا جميعا نتحمل مسؤولية الحفاظ على امن بلدنا وسلامته واستقراره ونبذ الممارسات غير المسؤولة وتفويت الفرصة على كل من يريد بنا شراquot;.

وتقدم عشرة نواب الثلاثاء بمذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح بسبب سياسته تجاه ايران.
وللمرة الثالثة منذ كانون الثاني/يناير يتعرض ابن شقيق امير الكويت لمذكرة حجب الثقة من قبل المعارضة.

وتشهد الكويت سلسلة ازمات سياسية منذ تعيين الشيخ ناصر رئيسا للوزراء في 2006.
وقبل أمير الكويت الاثنين استقالة نائب رئيس الوزراء الشيخ احمد فهد الصباح وهو عضو نافذ في العائلة الحاكمة والذي غادر الحكومة بعد خلاف مع رئيس الوزراء.

الوزير النصف: quot;خطاب الفزعةquot;

وفي ردود الفعل على الخطاب، أكد وزير الاعلام ووزير المواصلات الكويتيسامي النصف أن خطابالشيخ صباح الأحمدquot;هو خطاب فزعة ونذير صادر عن قلب أب محب يرى امورا قد لا يراها الاخرون بوضوح ومن الواجب علينا ان نتجاوب مع هذا الخطابquot;.
وقال الوزير النصف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم quot;عندما يبدي سموه قلقه مما يحدث تحت قبة البرلمان والامور التي خرجت عن اطار الدستور فان الامر بحاجة الى وقفة من الاخوة النوابquot;.

واضاف quot;أمير البلاد لديه رؤية واضحة في الاحداث الداخلية والسياسة الخارجية فحين يحذر مما يحدث وما يجري وعواقب المهاترات والخروج عن اطار الدستور فعلينا ان ننصت لهذا الامر ونتجاوب معه وعلينا ان نترجم هذه الكلمات الى فعل يرضي سموه حرصا على حاضر ومستقبل الكويتquot;.
واشار النصف الى ثناء أمير الكويت على رجال الامن قائلا ان quot;حين اثنى الأميرعلى رجال الامن فقد قدرهم حق تقديرهم فهم حماة الوطن الحريصون على أمن البلاد ومن واجبنا تجاههم أن نصون كراماتهمquot;.

وذكر أن دعوة الشيخ صباح الأحمد الى الارتقاء بحجم الامانة والفزعة الوطنية لم تستثن أحدا مشددا على أن الكويت هي ملك لأبنائها من دون تمييز كما كانأمير الكويتدائما يدعو في خطبهللكويتيين بالتمسك بالوحدة الوطنية.

ودعا الوزير النصف الى أهمية ترجمة هذه الكلمات الى فعل يرضي أمير البلاد، وذلك حرصا على حاضر الكويت ومستقبلها مؤكدا دور الاعلام ووسائله في تعزيز الامن الوطني والسلام الاجتماعي عبر الالتزام بقواعد المهنة ومواثيق الشرف.