عمان: أفاد مصدر رسمي اردني الاثنين ان طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي قامت مساء الاحد بنقل جرحى ليبيين من بنغازي، معقل الثوار وثاني مدن ليبيا، اصيبوا في النزاع الدائر في هذا البلد لعلاجهم في مستشفيات المملكة.

وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) فان quot;طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الاردني عادت مساء امس (الاحد) الى عمان قادمة من بنغازي وعلى متنها 53 مصابا وجريحا ليبيا اصيبوا جراء الاحداث هناكquot;.

واضافت انه quot;تم تحويل عشر حالات منهم تحتاج الى مداخلات جراحية دقيقة الى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية فيما تم تحويل باقي الحالات الى مستشفيات القطاع الخاصquot;. واوضحت الوكالة ان quot;الطائرة كانت قد غادرت عمان صباح امس (الاحد) وعى متنها اثنا عشر مصابا ليبيا عادوا الى ديارهم بعد ان تلقوا العناية الطبية والعلاجية اللازمة وتماثلوا للشفاء في مستشفيات المملكةquot;.

ونقلت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي في الخامس من الشهر الحالي 32 جريحا ومصابا ليبيا من بنغازي الى عمان لتلقي العلاج في مستشفيات المملكة. وكان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة اعلن في 31 آيار/مايو الماضي ان بلاده تعتبر المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا quot;الممثل الشرعي للشعب الليبيquot;.

واشار الى ان المملكة قررت ارسال دبلوماسي الى بنغازي كquot;ممثل مقيم وضابط ارتباطquot; مع المجلس الوطني الانتقالي. وصرح جودة في الخامس من نيسان/ابريل الماضي ان طائرات مقاتلة من سلاح الجو الملكي الاردني انضمت الى قاعدة عسكرية اوروبية بهدف حماية طائرات اردنية تنقل مساعدات انسانية لليبيا وتقديم الدعم اللوجستي.

وارسل الاردن مطلع نيسان/ابريل الماضي الى بنغازي طائرة تحمل 10 اطنان من المساعدات الطبية والانسانية. واكدت الحكومة الاردنية في 24 آذار/مارس ان الاردن لن يشارك في العمليات العسكرية في ليبيا، معربة عن استعداد المملكة لتقديم دعم انساني ان طلب منها ذلك.