باريس: بدأت الاثنين في باريس محاكمة 18 شخصا يعتقد ان بينهم قياديين في حزب العمال الكردستاني، بتهمة ارتكاب اعمال ارهابية ودعم المنظمة الانفصالية الكردية. وكان المتهمون الثمانية عشر، وهم اتراك الجنسية، قد اعتقلوا في احد احياء باريس وفي منطقة بريتاني غرب فرنسا في شباط/فبراير 2007.

ويشتبه بان المتهمين شاركوا بصفتهم اعضاء فاعلين في حزب العمال الكردستاني، في تمويل هجمات ارتكبت في تركيا. كما يتهمون بغسل الاموال من تجارة المخدرات. ويواجه المتهمون اضافة الى مركز احمد كايا الثقافي الكردي كمؤسسة معنوية، اتهامات بالارتباط بمؤسسة ارهابية وتمويل منظمة ارهابية.

وكانت القضية قد تكشفت بعد تقرير اصدرته وحدة مكافحة غسل الاموال في وزارة المال الفرنسية يتعلق بسلسلة من عمليات تبديل العملة تناهز قيمتها اجمالا مئات الالاف من الدولارات، بحسب قرار الاتهام. ومن المقرر ان تستمر المحاكمة ثلاثة اسابيع تشمل ثلاث جلسات استماع اسبوعية، وتنتهي في السادس من تموز/يوليو.

وتعتبر تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية، ويخوض الحزب منذ عام 1984 تمردا انفصاليا في جنوب شرق الاناضول. وبحسب الجيش التركي فقد اسفر النزاع مذذاك عن مقتل 45 الف شخص.