واشنطن: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان الاتفاق الذي وقعه السودان وجنوب السودان لجعل منطقة ابيي المتنازع عليها منزوعة السلاح هو quot;خطوة اولى مهمةquot; مضيفة مع ذلك انه يجب انتظار تطبيق الاتفاق من قبل الطرفين.

وقالت في بيان ان quot;الاتفاق الموقع اليوم (امس) هو خطوة اولى مهمة ولكن الاختبار الحقيقي للطرفين سيكون بتنفيذ جميع البنود (المتعلقة بهذا الاتفاق) خلال الايام المقبلةquot;.

وقد وقعت حكومة الخرطوم وجنوب السودان الاثنين اتفاقا على جعل منطقة ابيي المتنازع عليها منزوعة السلاح.

وينص هذا الاتفاق الذي ياتي قبل اسابيع من الاعلان رسميا عن استقلال جنوب السودان في التاسع من تموز/يوليو على انسحاب القوات السودانية من ابيي وجعلها منزوعة السلاح على ان ينتشر فيها العناصر الاثيوبيون في قوة الامم المتحدة كما اعلن وسيط الاتحاد الافريقي في السودان ثابو مبيكي في الامم المتحدة.

واضافت كلينتون quot;سوف نعمل مع مجلس الامن الدولي على قرار لنشر قوة فصل دولية من جنود اثيوبيين سريعاquot;.

وستكون الكتيبة الاثيوبية من اربعة جندي التي تنوي الامم المتحدة نشرها في ابيي احد اكبر الكتائب التي تنشر في هذا المنطقة الصغيرة، حسب مسؤولين في الامم المتحدة.

واوضحت كلينتون quot;في الوقت نفسه، اشدد على جميع الفرقاء ان يحترموا التزاماتهم وان يسحبوا قواتهم العسكرية وان يسمحوا بعودة عشرات الاف النازحينquot;.

وحسب الامم المتحدة فان 75 الف شخص فروا من المعارك الاخيرة.