الخرطوم: اعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين الاثنين ان المتمردين الذين يقاتلون الخرطوم في ولاية جنوب كردفان كانوا يخططون لجعل كادقلي عاصمة الولاية quot;بنغازي اخرىquot;، في اشارة الى مدينة بنغازي التي تشكل معقلا للثوار الليبيين.

وقال عبد الرحيم محمد حسين لاعضاء مجلس الولايات (الغرفة الثانية في البرلمان السوداني ) ان quot;المتمردين كانوا يخططون للسيطرة على كادقلي ومدن اخرى واعلان دولة السودان الجديد وجعل كادقلي بنغازي اخرى (...) ومن بعدها تزحف قواتهم على كل السودانquot;. واضاف quot;حتى هذه اللحظة ما زالت عملياتنا مستمرة وقواتنا تواصل جهدها وجهادها لنظافة الولاية واخماد الفتنةquot;.

واندلع القتال في الخامس من حزيران/يونيو في ولاية جنوب كرفان بين قوات الخرطوم ومقاتلي الجيش الشعبي الشماليون (متمردون سابقون)، وتقول الامم المتحدة ان المعارك تسببت بنزوح عشرات الالاف من الاشخاص. وتقع الولاية على الحدود بين شمال السودان وجنوبه ويتركز فيها الانتاج النفطي.

وتقول الحركة الشعبية لتحرير السودان ان القتال اندلع اثر قرار المؤتمر الوطني (الحزب السوداني الحاكم) والجيش السوداني بنزع سلاح 40 الفا من مقاتلي الحركة الشعبية ينتمون الى ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق.

واضاف حسين quot;لا بد ان يعرف المجتمع الدولي ان عليه ان يضطلع بدوره في الوقوف ضد الفئة المتمردة وعليه ان ينظر بحيادية وبعيدا عن ازدواجية المعايير التي تساوي بين مشعلي الحرب وصانعي السلامquot;. وكانت الامم المتحدة اتهمت القوات السودانية باستهداف المدنيين.