القاهرة: اتفق 18 حزبا مصريا الثلاثاء على وثيقة موحدة تمهد لتحالف انتخابي بينها يعمل على quot;تحقيق اهداف ثورة الشعبquot;.

وعقد اللقاء في مقر حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين وضم ممثلين ل18 حزبا ابرزها الوفد (ليبرالي) والتجمع (يساري) والنور (سلفي) وفق ما جاء في بيان نشر على موقع الاخوان المسلمين على الانترنت وعلى وكالة انباء الشرق الاوسط.

وجاء الاتفاق على quot;وثيقة التوافق الديموقراطي من اجل مصرquot; بهدف quot;حشد جهود وطاقات اعضاء التحالف لتأسيس الاجماع الوطني لتحقيق اهداف ثورة الشعب وبناء التحول الديموقراطي وتأسيس الدولة القانونية القائمة على المواطنة والمساواة وسيادة الشعبquot;.

وتم الاتفاق بين هذه الاحزاب على quot;اقرار مشروع قانون مجلس الشعب بما يضمن تمثيلا اوسع للاحزاب والقوى السياسية جميعا ويمنع اختراق المال وفلول النظام السابق وذلك لتقديمه للمجلس الاعلى للقوات المسلحةquot;.

كما قرر المجتمعون quot;استمرار التداول حول آليات عمل التحالف في المرحلة المقبلة بما يضمن استمرار التنسيق في المواقف السياسية والبرامج الانتخابية وصولا الى قوائم انتخابية مشتركة من كل ممثلي اعضاء التحالف قادرة على نيل ثقة الجماهير المصريةquot;.

وتضمنت الوثيقة التي اقرت تشديدا على quot;حرية العقيدة والعبادة وان المواطنة اساس المجتمعquot; اضافة الى التشديد على quot;تداول السلطة عبر الاقتراع العام الحر النزيه وحق التجمع السلمي وحرية الراي والتعبير والاعلام واستقلال القضاءquot;.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية لمصر تضمنت الوثيقة دعوة quot;لاجراء حوار استراتيجي مع تركيا وايران حول مستقبل المنطقة ومراجعة عملية التسوية مع اسرائيل على اساس انه لا سلام حقيقيا في ظل العدوان والاجحاف وانتهاء الحق الفلسطيني في تقرير المصيرquot;.

ومن المقرر اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في ايلول/سبتمبر المقبل الا ان اصواتا كثيرة ارتفعت مطالبة بارجائها.

ولم تخف احزاب وشخصيات مخاوفها من ان يؤدي اجراء الانتخابات في ايلول/سبتمبر الى تمكن جماعة الاخوان المسلمين من تحقيق انتصار على الاحزاب العلمانية الضعيفة او التي ظهرت للتو.

وتطرق رئيس الحكومة عصام شرف الاحد الى امكان ارجاء الانتخابات لتمكين الاحزاب من تنظيم نفسها في شكل افضل.