وليد المعلم خلال مؤتمره الصحافي في دمشق اليوم

دعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم أوروبا الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلده وأكد أن لا دور لسوريا في تشكيل الحكومة اللبنانية، بينما شنت قوات الأمن حملة اعتقالات أوقفت خلالها خصوصاً مئة طالب في المدينة الجامعية في دمشق.


دمشق: قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي اليوم الاربعاء الى الغرب quot;كفوا عن التدخل في الشأن السوري (...) لا تثيروا الفوضى ولا الفتنةquot;. ورأى المعلم في المؤتمر الصحافي الذي بثه التلفزيون السوري مباشرة ان العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على سوريا quot;توازي الحربquot;.

وانتقد الوزير السوري أوروبا خصوصا quot;سننسى ان أوروبا على الخارطة وسأوصي قيادتي بتجميد عضويتنا في الاتحاد من اجل المتوسطquot;، مشيرا الى ان دمشق جمدت quot;اتفاقية حوارنا من اجل الشراكة الأوروبيةquot;.

واضاف quot;سنتجه شرقا وجنوبا والى كل اتجاه يمد يده الى سوريا، العالم ليس أوروبا فقط، وسوريا ستصمد كما صمدت في 2003 وكما كسرت العزلة انذاك وهي قادرة على تخطيهاquot;. كما دعا وزير الخارجية السوري فرنسا الى التوقف عن quot;التحريض وممارسة سياساتها تحت ستار حقوق الانسانquot;، متهما باريس بانها quot;تعيد إنتاج استعمارها القديمquot;.

وتأتي تصريحات المعلم غداة تأكيد رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون ان quot;مجلس الامن الدولي لا يمكن ان يصمت لفترة اطولquot; حيال ما يجري في سوريا، مؤكدا انه quot;اقترب الوقت الذي سيكون فيه على الجميع تحمل مسؤولياتهمquot;.

وحمل الوزير السوري بعنف على نظيره الفرنسي معتبرا ان quot;افكاره قد تكون مستقاة من تاريخ فرنسا الاستعماريquot; معتبرا ان جوبيه quot;لن يكون له تأثير في الشأن السوري اطلاقاquot;. وصرح جوبيه الاثنين ان الرئيس السوري بشار الاسد بلغ quot;نقطة اللاعودةquot; وquot;ما من سبب لاخذه اليوم على محمل الجدquot; معبرا عن اقتناعه بانه لن يكون بمستطاعه التغيير بعد القمع quot;المريع في عنفهquot; الذي مارسه على شعبه.

من جهة اخرى، دعا المعلم القادة الاتراك الى اعادة النظر في موقفهم من سوريا، مؤكدا ان دمشق حريصة quot;على افضل العلاقات مع الجارة التركيةquot;. وقال quot;لا نريد ان نهدم سنوات من الجهد الذي قاده الرئيس الاسد لاقامة علاقة مميزة استراتيجة مع تركيا (...) وارجو ان يعيدوا النظر في موقفهمquot;.

واعتبر الرئيس التركي عبد الله غول الاثنين ان على الرئيس السوري ان يكون quot;اكثر وضوحا بكثيرquot; في كلامه عن التغيير الديمقراطي في سوريا. ووعد الاسد الذي يواجه انتفاضة شعبية غير مسبوقة، الاثنين بإصلاحات من شأنها إنهاء هيمنة حزب البعث الحاكم على السلطة. كما دعا الى quot;حوار وطنيquot; يمكن ان يفضي الى دستور جديد ويخرج سوريا من الازمة التي تواجهها.

لكن معارضي الاسد اعتبروا ان خطابه quot;غير كافquot; ولا quot;يرقى الى مستوى الازمةquot; وسيؤدي الى تأجيج التظاهرات ضد نظامه. وحول اللاجئين السوريين في تركيا، قال المعلم ان لديه quot;ما يثبت ان الخيام (في تركيا) نصبت قبل اسبوع من دخول الجيش السوري الى مدينة جسر الشغور (شمال غرب سوريا) وان مسلحين اجبروا العائلات على هجر مدينتهمquot;.

وناشد quot;اصدقاءنا الاتراك التعاون معنا لعودة هؤلاء آمنين الى بيوتهم ونحن نكفل حسن معيشتهمquot;. وكان بشار الاسد دعا في كلمة في جامعة دمشق الاثنين اللاجئين الذين فروا من جسر الشغور وقراها الى تركيا للعودة الى بيوتهم، مؤكدا ان الجيش السوري موجود هناك quot;من اجل خدمتهمquot;.

وتستقبل تركيا اكثر من عشرة الاف لاجئ سوري هربوا من بلدهم خوفا من عمليات القمع التي تقوم بها قوات الامن السورية، كما يقول ناشطون. من جهة اخرى، نفى المعلم نفيا قاطعا اي تدخل ايراني او من حزب الله في سوريا في مواجهة المحتجين، مشيرا الى وجود quot;دعم سياسيquot; من جانبهما لتجاوز الازمة ودعم الاصلاحات.

وعن دور سوريا في تشكيل الحكومة اللبنانية، أكّد المعلم quot;ألا دور لسوريا في تشكيل الحكومة اللبنانية وهي لبنانية 100%، ولم يكن لدى الرئيس الأسد الوقت للتدخل في الشأن اللبنانيquot;، نافياً وجود معلومات لديه كوزير خارجية عن quot;تدخل لبنانيين بما يجري في سورياquot;. وقال: quot;لا أريد توجيه الإتهاماتquot;.

ميدانيا، ذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان quot;قوات الامن دهمت بعنف المدينة الجامعية في دمشق واعتقلت اكثر من مئة طالبquot; مشيرا الى quot;حدوث عدة اصابات في صفوف الطلاب عندما انهال رجال قوى الامن واعضاء من اتحاد الطلبة الموالي للنظام عليهم بالضربquot;.

واضاف عبد الرحمن ان quot;قوات الامن قامت بعدة حملات مداهمة واعتقلت عددا من الاشخاص في دير الزور (شرق) وحي ركن الدين في دمشق وقرية الحميدية التابعة لمدينة طرطوس (غرب) وقرية حمورية (ريف دمشق)quot;، من دون ان يتمكن من تحديد عدد المعتقلين.

وتشهد سوريا منذ ثلاثة اشهر احتجاجات غير مسبوقة تسعى السلطة الى قمعها عن طريق قوات الامن والجيش مؤكدة ان تدخلها املاه وجود quot;ارهابيين مسلحين يبثون الفوضىquot;. لكنها لم تعترف صراحة بحجم الاحتجاج.

وأسفر القمع عن أكثر من 1300 قتيل من المدنيين واعتقال اكثر من عشرة الاف شخص، كما ذكرت منظمات حقوقية سورية. وذكر معارض سوري الاربعاء ان تمردا لسجناء وقع الثلاثاء داخل سجن الحسكة المركزي (شمال شرق) احتجاجا quot;على العفو الرئاسي الصادر الذي لم يشمل سوى 12 سجينا من اصل اكثر من ألفين من نزلاء سجن الحسكةquot;.

وقال شهود عيان إن quot;عملية امنية كاملة شاركت فيها قوات الشرطة وحفظ النظام وعناصر من قوات الأمن تواصلت حتى ساعات متأخرة من الليلquot;. واضاف احد السجناء المفرج عنه طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;السجناء أحرقوا احد المهاجع الرئيسة وكسروا عددا من الابواب وجدارا يطل على الباحة الرئيسةquot;. واصدر الرئيس السوري الثلاثاء عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 حزيران/يونيو الجاري، كما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) التي لم تقدم مزيدا من الايضاحات.