اعتبرت جمعية quot;الوفاقquot; البحرينية ان الاحكام التي صدرت اليوم الاربعاء ضد ثمانية معارضين اصابت المجتمع quot;بصدمةquot;.


المنامة: قالت جمعية quot;الوفاقquot; البحرينية في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه quot;لقد تلقى المجتمع هذه الأحكام بالصدمة، خصوصا انها تأتي متناقضة مع الدعوة للحوار الوطني الذي يتطلب إجراءات معاكسة لهذه الأحكامquot;.

واضاف البيان quot;في تطور سلبي، أصدرت محكمة السلامة الوطنية العسكرية اليوم (الاربعاء) احكاما بالسجن المؤبد على عدد من الرموز السياسية والناشطين في مجال حقوق الإنسانquot;.

والاربعاء حكمت محكمة السلامة الوطنية في البحرين، وهي محكمة استثنائية، على ثمانية معارضين بارزين شيعة بالسجن المؤبد فيما حكمت على 13 آخرين بالسجن بين سنتين و15 سنة بتهمة التآمر على النظام حسبما اعلنت وكالة انباء البحرين، فيما تستعد البلاد لاطلاق حوار وطني.

وشملت الاحكام 21 متهما بينهم سبعة حوكموا غيابيا، على خلفية الحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير التي انطلقت في المملكة في شباط/فبراير ووضعت السلطات حدا لها بالقوة في منتصف اذار/مارس.

وحكم بالسجن المؤبد على كل من عبد الوهاب حسين زعيم حركة وفا الشيعية وحسن علي مشيمع (رئيس حركة حق) ومحمد حبيب المقداد وعبدالجليل المقداد وعبدالجليل السنكيس (حق) وسعيد ميرزا احمد النوري وعبدالهادي الخواجة (ناشط حقوقي يحمل الجنسية الدنماركية)، اضافة الى سعيد شهاب الذي يحاكم غيابيا وهو موجود في لندن ويرأس حركة quot;احرار البحرينquot;.

ومن ابرز التهم التي وجهت الى المعارضين الضلوع في quot;مؤامرة قلب نظام الحكم في المملكة بالقوةquot; وquot;التخابر مع منظمة ارهابية تعمل لصالح دولة اجنبيةquot;.

واضاف البيان quot;ان هذا النوع من الأحكام التي وصلت الى السجن المؤبد ستلقي بظلالها على حالة الاستقرار في البلد، فهذه الأحكام أعطت للأزمة السياسية بأن تكون مؤبدة، ما لم تجد لها حلا سياسيا سريعا وجادا وفاعلاquot;.

من جهتها، عبرت الولايات المتحدة الاربعاء عن quot;قلقها لصرامةquot; الحكم بالسجن المؤبد على ثمانية من المعارضين الشيعة بتهمة التآمر على النظام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر للصحافيين quot;اننا قلقون لصرامة الاحكام الصادرةquot; في البحرين وازاء quot;اللجوء الى محاكم عسكرية لمحاكمة هؤلاء المدنيينquot;.

وخلص بيان جمعية الوفاق الى القول quot;وفي سياق هذه الوقائع، جاءت الأحكام هذا اليوم لتثير موجة عارمة من التساؤلات عند قطاعات واسعة من الشعب البحريني، وتزيد من التوتر السياسي والأمني المهيمن على البلاد منذ أكثر من أربعة اشهر، وتأتي هذه الأحكام كمؤشر على استحكام الأزمة البحرينية وتطورهاquot;.