واشنطن: حذرت الولايات المتحدة الاربعاء رعاياها من المشاركة في اية اساطيل تهدف الى كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

واعرب عدد من اليهود الاميركيين عن نيتهم المشاركة في سفينة ترفع علما اميركيا للانضمام الى اسطول من عشر سفن سيبحر الاسبوع المقبل من اليونان وينقل مساعدات انسانية الى غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي.

وحذرت وزارة الخارجية الاميركية quot;المواطنين الاميركيين من مخاطر السفر الى اسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزةquot;، واشارت الى ان هذا الامر يشكل quot;تهديدا بالنسبة لهم ولمصالح بلدنا في هذه المنطقةquot;.

وهكذا تحذر الادارة الاميركية من اية quot;محاولة للوصول الى غزة بما في ذلك عن طريق البحرquot;.

واوضحت من جهة اخرى انه في حال حصول اي مشكلة فان الحماية القنصيلة quot;ستكون محدودة جداquot; في قطاع غزة، وذكرت بان quot;المحاولات السابقة للوصول الى غزة عبر البحر انتهت بجرحى وقتلى واعتقالات من قبل البحرية الاسرائيليةquot;.

واضافت quot;يتوجب على جميع المواطنين الاميركيين الذين سيحاولون الوصول الى غزة ان يعرفوا انهم يعرضون انفسهم للاعتقال والملاحقة والطردquot;.

وكان قتل تسعة ركاب اتراك في الاسطول الاول من هذا النوع في ايار/مايو 2010 من قبل كوماندوس اسرائيلي حاول منع الاسطول من الوصول الى غزة ما اثار موجة احتجاجات في الاسرة الدولية.