واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس رفضها لمشروع اسطول المساعدات الانسانية الذي تعتزم مجموعة ناشطين مؤيدين للقضية الفلسطينية الابحار على متنه الى غزة بقصد كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.

وقالت كلينتون للصحافيين quot;لا نظن ان هذا الاسطول هو وسيلة ضرورية او ناجعة لتقديم المساعدة لسكان غزةquot;.

واضافت quot;هذا الاسبوع ايضا اقرت الحكومة الاسرائيلية التزامات ملحوظة بشأن المساكن في قطاع غزة: سيكون بالامكان ادخال مواد بناء الى غزةquot;.

وبناء عليه اعتبرت الوزيرة الاميركية انه من غير quot;المفيدquot; ان quot;تدخل اساطيل، لمجرد الاستفزاز، المياه الاسرائيلية وتضع نفسها في موضع يكون فيه للاسرائيليين حق الدفاع عن النفسquot;.

وستبحر عشر سفن من اليونان الاسبوع المقبل في اطار quot;اسطول الحريةquot; السلمي لنقل مساعدة انسانية الى غزة عبر كسر الحصار الاسرائيلي، كما ذكر الاربعاء المنظمون اليونانيون في اثينا.

وحذرت الولايات المتحدة الاربعاء رعاياها من المشاركة في اية اساطيل تهدف الى كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وطالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في نهاية ايار/مايو الماضي quot;كل الحكومات المعنيةquot; باستخدام نفوذها لثني الداعين الى ارسال اسطول جديد الى قطاع غزة خوفا من حصول حوادث دامية.

وكان تسعة اتراك قتلوا اثر قيام كومندوس اسرائيلي بمهاجمة سفينتهم في المياه الدولية بينما كانت تقترب من غزة في ايار/مايو 2010، ما اثار موجة استهجان دولية.