قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبلن: دعا ناشطون ايرلنديون يشاركون في الاسطول الدولي لنقل مساعدات الى قطاع غزة الاثنين الحكومة الايرلندية الى التدخل لدى اسرائيل من اجل السماح بعبور السفن الى القطاع.

وسيشارك حوالى 25 ناشطا ايرلنديا على متن السفينة quot;ساوارسquot; (الحرية باللغة الغيلية)، في سفن الاسطول الذي يضم اثنتي عشرة سفينة تنقل مواطنين من اكثر من 20 بلدا الى قطاع غزة بحسب المنظمين الايرلنديين.

وقال منسق الناشطين الايرلنديين فينتن لين الذي شارك في الاسطول في ايار/مايو 2010، quot;ندعو الحكومة الايرلندية الى ان تطلب من اسرائيل السماح بالوصول الى مرفأ غزة. ان اسرائيل لا تملك اي حق، قانوني او اخلاقي، بوقف الاسطولquot;.

وقتل تسعة ركاب اتراك على احدى سفن الاسطول الاول في ايار/مايو 2010 على يد كومندوس اسرائيلي لمنع وصوله الى غزة ما اثار موجة استياء دولية. وسمحت مساهمات بلغت قيمتها حوالى 130 الف يورو بتمويل الحملة الايرلندية للمشاركة في الاسطول ونقل مساعدات مثل الادوية.

وبين المشاركين النائب الاوروبي في الحزب الاشتراكي بول مورفي والنائب السابق من حزب فيانا فيل كريس اندروز والبطل الدولي للركبي تريفور هوغان اضافة الى مستشارين بلديين وناشطين من ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا.

واعلن المنظمون الاتراك الجمعة عدم مشاركة سفينة مافي مرمرة التي تعرضت لهجوم الكومندوس الاسرائيلي في 2010 والتي كان يفترض ان تكون في مقدم الاسطول الدولي الجديد الذي يعتزم التوجه الى غزة. وتذرعوا باسباب تقنية.

واكد مسؤول حكومي اسرائيلي الاحد ان اسرائيل ترحب بعدم مشاركة مافي مرمرة في الاسطول لكنه شدد على quot;ان سياستنا لم تتبدل. ان الحصار البحري على قطاع غزة مستمر وسنقوم بما هو ضروري لاحترامهquot;.