غزة: رحبت حركة حماس باعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء استعداده لان يقوم quot;غداquot; بزيارة قطاع غزة من اجل انهاء الانقسام الفلسطيني.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان quot;حركة حماس ترحب باستجابة السيد محمود عباس لمبادرة الاستاذ اسماعيل هنية وستتم متابعة ترتيبات هذه الزيارةquot;.

واعلن عباس الاربعاء انه مستعد للذهاب الى غزة quot;غداquot; من اجل انهاء الانقسام بين حركة فتح التي يتزعمها وحركة حماس التي تسيطر على القطاع، وتشكيل حكومة تحضر لانتخابات خلال ستة اشهر.

وكان اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة التابعة لحماس دعا الثلاثاء عباس وحركة فتح لعقد لقاء عاجل في غزة للحوار وانهاء المصالحة استجابة لتظاهرة الشباب.

شرطة حماس تقتحم جامعة الازهر في غزة وتشتبك مع طلاب

اقتحم عناصر من اجهزة الامن والشرطة التابعة لحركة حماس الاربعاء جامعة الازهر في غزة واشتبكت بالايدي مع طلاب كانوا يتظاهرون داخل الحرم الجامعي للمطالبة بانهاء الانقسام، كما افاد مصدر في الجامعة وشهود عيان.

وافاد شاهد عيان ان quot;عددا من اعضاء الكتلة الاسلامية التابعة لحماس وعناصر من الامن الداخلي والشرطة التابعة للحكومة المقالة اعتدوا بالضرب المبرح على الطلاب والطالبات الذين كانوا يتظاهرون داخل الحرم الجامعي ضد الانقسام وكانوا يحاولون الخروج الا ان العناصر الامنية والشرطة منعتهم من ذلكquot;.

واكد مصدر في الجامعة ان مسلحين بلباس مدني ورجال شرطة quot;اقتحموا الجامعة واعتدوا بالضرب المبرح على عشرات الطلاب والطالباتquot;، مشيرا الى ان الشرطة اغلقت جميع مداخل الجامعة.

وقال رئيس وأعضاء مجلس الجامعة في بيان quot;نستنكر اقدام عدد من طلبة الكتلة الإسلامية وعناصر امنية بلباس مدني بالاعتداء الجسدي على العديد من طلبة الجامعة ومحاولتهم كذلك اقتحام كلية الطب لاعتقال عدد من طلبة الجامعةquot;.

واكد مجلس الجامعة quot;رفضه المطلق لحصار قوات الشرطة والامن التابعة لحركة حماس مداخل وبوابات الجامعة الرئيسية ومنع الدخول والخروج للطلاب والعاملين من الجامعةquot;.

واكد ان quot;الفعاليات الطلابية داخل حرم الجامعة اقتصرت على اعتصام طلابي سلمي داخل ساحة الجامعة الرئيسية ورفعوا شعارات تنادي بإنهاء الإنقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وشعار +فلسطين أكبر من الجميع+quot;.

كما اكد مجلس الجامعة رفضه quot;لغة التهديد والوعيد لادارة الجامعة وموظفيها وطلبتهاquot; مشددا على quot;قدسيةquot; الحرم الجامعي مطالبين quot;القوى السياسية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان ومجالس وإدارات الجامعات الفلسطينية بالتدخل الفوري لمنع تفاقم الأمور وخروجها عن الأعراف والقيم الفلسطينيةquot;.

غير ان شرطة حماس نفت اي علاقة لها بما جرى.

وقال ايهاب الغصين المتحدث باسم وزارة الداخلية ان quot;هذا الكلام غير صحيحquot;، مؤكدا ان ما حدث quot;مشكلة بين طلاب الجامعة انفسهمquot;.

وتظاهر عشرات الاف الفلسطينيين الثلاثاء في غزة، التي تسيطر عليها حركة حماس، والضفة الغربية التي تديرها السلطة الفلسطينية مطالبين بانهاء الانقسام بين الجانبين.

وانتهت التظاهرات في غزة بقمع قوات الامن التابعة لحكومة حماس للمشاركين فيها ومن بينهم صحافيون.