غزة: طالب مركز حقوقي فلسطيني اليوم المجتمع الدولي ومؤسسات الامم المتحدة بالتدخل العاجل لوقف الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة ومنع اسرائيل من ارتكاب جرائم حرب جديدة بحق القطاع.
ودعا مركز (سواسية) لحقوق الانسان في بيان هنا اليوم العالم العربي والاسلامي للخروج عن صمته والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني وضرورة عقد جلسة عاجلة لجامعة الدول العربية لمواجهة التهديدات الخطيرة.

وقال اننا quot;ننظر بخطورة بالغة الى تصاعد العمليات العسكرية في قطاع غزة بما فيها سياسة الاغتيال والقتل بحق المواطنين واستئناف سياسة القصف وارهاب المزارعين واستهداف الصيادينquot;.
ونبه الى ان هذه الاعتداءات تأتي في الذكرى الثانية للعدوان الاخير على غزة الذي راح ضحيته آلاف الابرياء دون محاسبة او تقديم قادة اسرائيل للمحاكم الدولية لانتهاكها حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

وحذر من خطورة هذه الاعتداءات مشيرا الى ان هذا التصعيد يتزامن مع التصريحات الاخيرة التي يطلقها قادة اسرائيل بامكانية شن حرب جديدة وعنيفة على غزة معتبرا تلك التصريحات تعطي الضوء الاخضر للجيش الاسرائيلي بتنفيذ المزيد من الجرائم وعمليات القتل بحق الابرياء من المواطنين.
وكان نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سليفان شالوم قال في تصريحات سابقة له اليوم انه لا يستبعد ان تضطر اسرائيل الى تنفيذ عملية عسكرية اخرى في قطاع غزة مشددا على ان quot;الوضع في محيط القطاع لا يمكن ان يستمر كما هو عليه الآنquot;.

وسبق تصريح شالوم تهديدات اسرائيلية quot;بالرد بحزم على تصعيد الاوضاع الامنية في قطاع غزةquot; فيما حذرت مصادر اسرائيلية من ان المواجهة القادمة مع حركة (حماس) في قطاع غزة ستكون اكثر فتكا.
وذكرت تقارير صحافية عبرية ان التصعيد اليومي للاوضاع في قطاع غزة بين الجيش الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية quot;يشير الى اقتراب الحرب الاسرائيلية الجديدة على قطاع غزةquot;.
يذكر ان اسرائيل شنت في ال27 من ديسمبر 2008 حربا شرسة على قطاع غزة استمرت 22 يوما اسفرت عن استشهاد واصابة الاف الفلسطينيين وتدمير وتضرر عشرات الاف المنازل والمنشآت.