صنعاء: اعلن الزعيم العسكري لقبيلة حاشد التي تتمتع بنفوذ كبير في اليمن الشيخ هاشم عبد الله الاحمر الجمعة دعمه للشبان المحتجين الذين يطالبون بتشكيل مجلس انتقالي لمنع عودة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يتلقى العلاج في السعودية.

وقال الشيخ هاشم الذي شارك في تظاهرة لشبان محتجين في صنعاء quot;اننا نقف الى جانب الثورة والثوار ايا كانت التضحياتquot;.

واوضح الشيخ هاشم وهو عنصر سابق في الحرس المقرب من الرئيس اليمني وانشق عنه في بداية الانتفاضة الشعبية في اليمن في كانون الثاني/يناير، لوكالة فرانس برس ان غياب صالح سمح للثورة بتحقيق احد اهدافها.

ونقل الرئيس صالح اثر اصابته في انفجار داخل مسجد القصر الرئاسي في صنعاء، الى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج في الرابع من حزيران/يونيو.

واضاف الشيخ هاشم انه بدأ العمل على انتقال سلمي ومنظم للسلطة، وهي مهمة ستقع على عاتق نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي يعتبر شخصية وطنية يقدرها الجميع، كما قال.

والشيخ هاشم، وهو شقيق زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الاحمر الذي انضم الى حركة الاحتجاج الشعبية، كان يتولى قيادة المقاتلين من قبيلته ضد القوات الحكومية في حي شمال صنعاء اثناء معارك اوقعت حوالى 300 قتيل بين 23 ايار/مايو والخامس من حزيران/يونيو.

وعلى غرار كل يوم جمعة، نظم المحتجون الذين يقيمون في مخيم منذ شباط/فبراير في ساحة التغيير في صنعاء، مسيرة في جادة الستين ضمت بحسب المنظمين عشرات الاف الاشخاص.

وهتفت الحشود التي تجمعت في يوم quot;الارادة الثوريةquot; واحاطت بها قوات الفرقة الاولى المدرعة بقيادة اللواء علي محسن الاحمر الذي انضم الى المحتجين، quot;الشعب يريد بناء يمن جديدquot; وquot;الشرعية للثوارquot;، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وفي احد احياء العاصمة، شارك الالاف من انصار النظام في صلاة الجمعة في quot;مسجد الصالحquot; قبل التظاهر لفترة وجيزة هاتفين quot;الشعب يريد علي عبد الله صالحquot; ورافعين صورا للرئيس اليمني والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بحسب مشاركين.