بروكسل: رفضت فرنسا انتقادا أميركيا لاداء اوروبا في حملة حلف شمال الاطلسي ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وانتقد الرئيس الفرنسي quot;نيكولا ساركوزيquot; وزير الدفاع الاميركي المنتهية ولايته quot;روبرت غيتس quot;على تصريحاته التي ادلى بها في وقت سابق من الشهر الجاري وانتقد فيها البلدان الاوروبية على افتقارها للقوة العسكرية.

وقال ساركوزي للصحفيين خلال قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل quot;كان من غير الملائم أن يقول السيد غيتس هذا، والاكثر من هذا أنه خطأ محض بالنظر الى ما يحدث في ليبياquot;. واضاف quot;هناك بالتأكيد لحظات أخرى سابقة كان يمكنه أن يقول فيها هذا، لكن ليس في الوقت الذي تولى فيه الاوروبيون زمام القضية الليبية بشجاعة ولا في الوقت الذي تؤدي فيه فرنسا وبريطانيا مع حلفائهما المهمة الى حد كبيرquot;.

واعرب الرئيس الفرنسى عن اعتقاده بأن تقاعد غيتس ربما جعله لا يدرس الوضع في ليبيا عن قرب لانه مهما كان ما يريد الناس قوله، ليس لدي الانطباع بأن الاميركيين يؤدون معظم العمل في ليبيا. ومن المقرر ان يتقاعد غيتس في نهاية هذا الشهر.

وكان روبرت غيتس قد أعرب فى كلمة له يوم العاشر من يونيو الجارى عن استياء الولايات المتحدة مما تعتبره ضعفا عسكريا اوروبيا، وقال ان هذا الضعف تجلى في العملية العسكرية في ليبيا حيث يفترض ان يقوم مركز العمليات الجوية بأكثر من 300 طلعة جوية يوميا لكنه يجد صعوبة في القيام بنحو 150 طلعة يوميا.