يقول احمد الصوفي، مستشار الرئيس اليمني، إن الإخير سيظهر عبر وسائل الإعلام خلال 48 ساعة.


ضبابية تخيم حول عودة صالح إلى اليمن

صنعاء: أكد أحمد الصوفي، مستشار الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، أن الأخير سيظهر عبر وسائل الإعلام خلال 48 ساعة، لكنه امتنع عن توضيح ما إذا كان سيطل من صنعاء أم من السعودية حيث يخضع للعلاج.

قال نائب وزير الاعلام اليمني عبده الجندي اليوم ان الرئيس علي عبدالله صالح في صحة جيدة وفي تحسن مستمر وأنه يقضي حاليا فترة نقاهة بحسب الأطباء السعوديين وسيعود قريبا إلى اليمن.

وأعلن الجندي عن ترحيب بلاده باللجنة المكلفة من الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات الانسانية جراء الاحداث التي جرت خلال الشهر الماضي في منطقة الحصبة بالعاصمة صنعاء ومناطق أخرى من اليمن.

وقال الجندي في مؤتمر صحافي ان السلطات اليمنية ستسخر كل امكاناتها للتعاون مع اللجنة الأممية التي من المتوقع ان تصل لليمن يوم غد الاثنين مجددا ترحيب الحكومة اليمنية ببيان مجلس الأمن الدولي الصادر الجمعة الماضية والذي دعا كافة الأطراف السياسية في اليمن الى حوار سياسي شامل لحل الأزمة الراهنة التي يمر بها اليمن.

وأشار الى أن نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي يعمل بكل جهد على تنفيذ النقاط الأربع وهي تثبيت وقف اطلاق النار وخروج المسلحين من المدن الرئيسية وفتح الطرقات وتوفير المشتقات النفطية من البترول والديزل وكذلك مادة الغاز والكهرباء ومنع الاعتداء المتكرر علي محطة توليد الكهرباء.

ولفت الجندي الى أن أربعة أشخاص من المتهمين بقطع الطرق ومنع وصول الغاز والنفط وضرب محولات الكهرباء سلموا أنفسهم الى وزارة الداخلية بعد الاعلان عنهم كمطلوبين امنيا ضمن القائمة السوداء.

واتهم الجندي قائد عسكري كبير منشق لم يسمه بأنه كان السبب في تسهيل فرار السجناء الارهابيين من احد سجون المكلا الأسبوع الماضي بحسب التحقيقات الأولية. من جانب آخر تظاهر في صنعاء مساء اليوم عشرات الآلاف من شباب الثورة السلمية للمطالبة بتشكيل مجلس انتقالي واسقاط بقية أركان النظام.

وطالب المتظاهرون القوى السياسية ومكونات الثورة الشعبية بالاسراع في تشكيل المجلس الانتقالي وquot;تطهيرquot; البلاد من رموز النظام ومحاكمة المتسببين في قتل العشرات من المتظاهرين في مختلف المدن اليمنية.

وندد المتظاهرون باستمرار أزمة المشتقات النفطية وارتفاع أسعار المواد الغذائية كما قاموا بتنظيم احتجاج أمام المؤسسة العامة للكهرباء مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن انقطاع الكهرباء المتكرر في العاصمة وعدة مدن يمنية منذ اكثر من شهرين.

كما أكد مصدر قريب من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لرويترز ان الرئيس اليمني اصيب في وقت سابق من الشهر الحالي اثر انفجار قنبلة كانت مزروعة في مسجد داخل القصر الرئاسي لكنه يتعافى وسيعود لليمن قريبا.

ومضى المصدر يقول ان أقل من 40 في المئة من جسم صالح أصيب بحروق في اشارة الى المعلومات التي كانت متداولة على نطاق واسع بشأن تفاصيل اصابات صالح. كما أصيب نحو 39 يمنيا اخر بينهم رئيس الوزراء واثنان من نواب رئيس الوزراء ورئيسا مجلسي البرلمان ونقلوا للعلاج في مستشفيات مختلفة بأنحاء المملكة العربية السعودية.

وتابع المصدر الذي أصيب أيضا في ساقيه وصدره أثناء الهجوم quot;بعد انفجار القنبلة اطلقت عدة صواريخ في اتجاه المسجد لكن أشخاصا من الخارج كانوا قد أخرجوا الرئيس بالفعل.quot;

وذكر المصدر في الرياض أن صحة صالح تحسنت في المستشفى بشكل يسمح له بالعودة الى اليمن قريبا. وأردف قائلا quot;صالح يريد مخاطبة الشعب اليمني عبر التلفزيون اليمني قريبا جدا

وكان نائب وزير الاعلام اليمني عبدو الجندي اكد الاحد رفض اي مناقشة لمسألة انتقال السلطة في اليمن طالما يتلقى الرئيس علي عبدالله صالح العلاج في السعودية.

وقال الجندي لوكالة فرانس برس quot;في قيمنا الاخلاقية لا يمكننا مناقشة انتقال السلطة والرئيس على فراش المرضquot;.

الا ان الجندي اكد ان quot;الرئيس في صحة جيدة ويتعافىquot; لكنه اشار الى ان quot;خروجه من المستشفى يقرره اطباؤهquot;.

وتكثر الانباء المتضاربة والتكهنات حول الوضع الصحي لصالح وعودته المفترضة في ظل غيابه المستمر وتواريه عن الانظار منذ نقل الى الرياض في الرابع من حزيران/يونيو غداة اصابته بهجوم استهدفه في مسجد القصر الرئاسي واسفر عن اصابة عدد من المسؤولين ايضا.

كما تسعى المعارضة والولايات المتحدة الى انتقال فوري للسلطة الى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وفي هذا السياق، قال الجندي ان هادي quot;يبذل جهودا كبيرة لتطبيع الاوضاع وجمع سائر الاطراف حول مائدة الحوارquot;.