السعودية تحارب الإرهاب

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية اليوم النظر في الدعوى المرفوعة على 85 متهما في خلية تابعة لتنظيم القاعدة.


الرياض:بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعوديةاليوم الأحد النظر في الدعوى المرفوعة على 85 متهما بانتهاج ما وصف بـquot;المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة والانضمام لتنظيم القاعدة الإرهابي والعمل ضمن إحدى الخلايا التابعة لتنظيم بزعامة الهالك تركي الدندنيquot;. وقالت الدعوى المرفوعة إن الهدف من التنظيم هو حيازة المواد التفجيرية وكافة متطلباتها وتهريبها إلى داخل السعودية وحيازة الأسلحة الحربية والقنابل اليدوية والصواريخ والمواد السامة لتنفيذ ما قالت الدعوى إنه quot;مخططات تنظيم القاعدة بقتل المواطنين ورجال الأمن والقيام بتفجير المباني الحكومية والمجمعات السكنية والممتلكات الخاصة وزعزعة الأمنquot;.
ونسبت الدعوى العامة إلى المتهمين تآمرهم في تنفيذ:quot;
المقاومة المسلحة لرجال الأمن وإصابة اثنين منهم بإطلاق النار عليهما مما حال دون القبض على المخطط الرئيسي لجرائم الخلية وتمكينه من الهروب وذلك بتاريخ 19/12/ 1423 هـ وقد شارك في هذه الجريمة 10 من المتهمينquot;.
وكذلك تضمنت الدعوة quot;إنشاء وكر لتصنيع وتجهيز المتفجرات بحي العزيزية بالرياض مما نشأ عنه حدوث انفجار فيه نتج عنه هلاك أحد عناصر الخلية وضبط عدد من القنابل اليدوية والأسلحة والبنادق والذخيرة اضافة إلى إطلاق النار على رجال الأمن والمواطنين وسلب سيارة أحد المواطنين بقوة السلاح بحي المصيف بالرياضquot;.
وجاء في الدعوى اتهامها لهم بـ:quot;مقاومة رجال الأمن وتهديد أمن وسلامة المواطنين في حي اشبيليا بالرياض بتاريخ 5/3/1424 هـ وذلك بعد رصدهم ومطاردتهم حيث قاموا بإطلاق النار على رجال الأمن وسلب عدد من سيارات المواطنين ولجؤوهم إلى وكر كان يخضع للمراقبة الأمنية اضافة إلى تنفيذ ما قالت إنه جريمة إرهابية بسيارات مفخخة ليلة 12/3/1424 هـ على ثلاثة مجمعات سكنية بالرياض في أحياء غرناطة واشبيليا والجنادرية مما نتج عنه وفاة وإصابة 129 شخصا بينهم أطفال ونساء ورجال وقد شارك في هذه الجريمة 13 من المتهمينquot;.
كما تضمنت الدعوى اتهاما بـquot;إخفاء وتهريب قائد الخلية تركي الدندني وأربعة من أعوانه من مدينة الرياض قبل بدء تنفيذ الاعتداء على المجمعات السكنية إلى الأحساء ومنها إلى الجوف حيث تمت مداهمة الوكر الذي كان يختفي به بتاريخ 3/5/1424هـ مما دفع به إلى الانتحار هو وثلاثة آخرين ممن كانوا معهquot;.
كما أشارت الدعوى العامة إلى أن القبض على المتهمين أسهم في إحباط تنفيذ مخططات الخلية التي بدأ المتهمون في الشروع بتنفيذها وتضم: التخطيط والشروع لتفجير قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط وقد شارك في هذا المخطط 6 من المتهمين كما شمل التخطيط والشروع لتفجير قاعدة الأمير سلطان الجوية بالخرج وقد شارك في هذا المخطط 8 من المتهمين إضافة إلى التخطيط والشروع في تفجير مجمعات سكنية في المنطقة الشرقية.
وضمت التخطيط والشروع في تفجير شركة أرامكو السعودية وقد شارك في هذا المخطط 5 من المتهمين.
وتطرقت الدعوى العامة إلى تحديد أدوار المتهمين في الآتي:
أولاً: تنفيذ أعمال قالت عنها الدعوى إنها quot;إرهابيةquot;.
ثانياً:جمع المعلومات عن الأماكن والأشخاص.
ثالثاً:التجنيد باستخدام المنشورات والكتب والوسائط الصوتية والمرئية التي تحرض على قتل المستأمنين والمعاهدين وتشريع الأعمال بحجة الجهاد تحت إشراف منظري القاعدة مستهدفة في تجنيدها بعض الموظفين لاستغلال مواقعهم في الحصول على المعلومات.
رابعاً:قالت الدعوى إن quot;تدريب المجندين في صفوف الخليةquot; إضافة لتوفير وسائط مرئية تتضمن تدريبات قتالية سجلت في مواقع للقتال في أفغانستان.
خامساً:جمع التبرعات واستغلال القضايا العربية والإسلامية في استثارة عواطف المواطنين وجمع الكثير من الأموال وتحويلها لنشاطات القاعدة إضافة للاتجار غير المشروع بالأسلحة.
سادسا:تسهيل وتيسير تنقل عناصر الخلية المدرجة أسمائهم على قوائم المطلوبين امنيا وذلك بتزوير وثائق شخصية واستئجار شقق كأوكار للتنظيم وشراء سيارات وإيواء المطلوبين ومساعدتهم في التنقل تحت غطاء من السرية إضافة لاستخدام حساباتهم الشخصية في الحوالات والعمليات المالية.
سابعاً:نشر منشورات قال عنهاquot;تكفيرية وبث وصايا وكلمات لإرهابيين وثقت قبل تنفيذهم لعمليات إرهابيةquot;، وكذلك عرض وتمجيد تفجيرات نفذتها القاعدة ومحاولة إضافة تأثيرات صوتية ومرئية عليها لكسب الدعم المعنوي والإعلامي أثناء التجنيد أو في التجهيز لعمليات أخرى إضافة للتواصل مع المارق سعد الفقية بتسجيلات صوتية ومرئية.
وتضمنت الدعوى العامة الإشارة إلى المضبوطات التي حرزت بحوزة المتهمين التي تشمل حيازة quot;صواريخ وقنابل ومتفجرات شديدة الانفجارquot; إضافة إلى quot;الأسلحة الفردية والبيضاءquot; إضافة إلى منشورات quot;فكرية ووسائط صوتية ومرئيةquot; تدعو إلى ما وصفته الدعوى بـquot;اعتناق الفكر الضال والتحريض على ولاة الأمر والعلماء ورجال الأمنquot; إضافة لتسجيلات وصور وفيديو لعمليات نفذتها الخلية.
كما احتوت لائحة الدعوة العامة على العديد من الأدلة التي تشمل الاعترافات quot;المصدقة شرعا وشهادة المتهمين والشهود والإقرارات ومحاضر القبض والتفتيش والأدلة الفنية والكيميائية والطبية والأسلحة والوثائق المضبوطةquot;.