وافق المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن اليوم على خطة عمل شركة الزيت العربية السعودية quot;أرامكو السعوديةquot; الخمسية للفترة 2012-2016م، إضافة إلى تعيين مراقب حسابات خارجي.


العاهل السعودي يترأس اجتماع المجلس الأعلى لشؤون البترول

جدة: ترأس العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن الاجتماع الذي عقده المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن اليوم.
وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وعضو وأمين عام المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسه أن المجلس استعرض أوضاع السوق البترولية وتوقعاتها ولاحظ سلامة أساسيات العرض والطلب والمخزون التجاري من البترول وأن القدرات الإنتاجية لدى أوبك كافيه لتلبية الطلب العالمي الحالي والمتوقع . ويؤكد في هذا السياق حرص المملكة على توازن واستقرار السوق العالمي وموثوقية إمداداتها إليه لما فيه مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة ونمو الاقتصاد العالمي وحرصها أيضاً على استمرار دور منظمة أوبك كعنصر استقرار في سوق البترول وتؤكد سياستها الثابتة بالحرص على التعاون مع جميع الدول الأعضاء في المنظمة لدعم وحدة المواقف وممارسة دور المنظمة المسؤول في تزويد السوق العالمية من البترول مساهمة في استقرار ونمو الاقتصاد العالمي خصوصاً في الدول النامية .
ثم تدارس المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واتخذ في شأنها قرارات منها:
أولاً: إقرار خطة عمل شركة الزيت العربية السعودية quot;أرامكو السعوديةquot; الخمسية للفترة 2012-2016م واعتماد التقرير السنوي لمجلس إدارة الشركة لعام 2010م ، والمصادقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للشركة لعام 2010م .
ثانياً: كما تمت الموافقة على تعيين مراقب حسابات خارجي لشركة الزيت العربية السعودية quot;أرامكو السعوديةquot; والشركات التابعة لها .
كما اطلع المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن على التقرير الفني والمالي والإحصائي لأنشطة الشركات الحاملة لرخص التعدين .
كما ناقش المجلس بعض الموضوعات ذات الصلة بالبترول والمعادن .