موسكو: اعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الاثنين ان محطة بوشهر النووية التي بنتها روسيا في ايران quot;انجزتquot; وسيبدأ تشغيلها في شهر اب/اغسطس المقبل.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ريابكوف قوله ان quot;المشروع قد انجز، وكل شيء تمت تسويته، وبات يتوجب الان الطلب الى التقنيين الكبس على زر التشغيل عندما يستطيعون. واذا تم ذلك في الايام الاولى من اب/اغسطس فسيكون ذلك متوافقا مع التوقعات وتطلعات الطرفين الروسي والايرانيquot;.

واضاف quot;اذا تم ذلك بعد بضعة ايام (من الموعد المعلن) لن يكون بالامر الخطير ايضا. في مجمل الاحوال ان هذا المشروع قد انجزquot;. وقد تأخر برنامج تشغيل محطة بوشهر مرات عدة بسبب مشاكل تقنية. ولم يعلن حتى الان اي موعد دقيق لربطها بالشبكة الكهربائية الايرانية.

وكان موقع بوشهر الذي يعتبر رمزا لحصول ايران على الطاقة النووية، دشن وسط ضجة اعلامية في اب/اغسطس 2010 بعد 35 عاما من التقلبات: فقد اطلقت المشروع الشركة الالمانية سيمنس في 1975 وتوقف مع الثورة الاسلامية في 1979 ثم بسبب الحرب مع العراق (1980-1988) قبل ان تستأنف روسيا العمل لانجازه في 1995. ثم ادت صعوبات تقنية ومالية وسياسية مختلفة الى تأخيره لنحو عشر سنوات عن الجدول الزمني الاساسي الذي كان يقضي ببدء تشغيل المحطة في العام 1999.