قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعلن المسؤول عن البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي الجمعة ان مفاعل بوشهر النووي سيبدأ انتاج الكهرباء ابتداء من التاسع من نيسان/ابريل المقبل، مشيرا بذلك الى تأخير جديد. وقال صالحي الذي يتولى ايضا وزارة الخارجية بالوكالة، بحسب ما نقلت عنه وكالة ايسنا للانباء، quot;نأمل بان نشهد في العشرين من شهر فارواردين (التاسع من نيسان/ابريل) وصل مفاعل بوشهر بشبكة الكهرباء الوطنيةquot;.

وكان صالحي اعلن في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر ان مفاعل بوشهر الذي بنته روسيا باشر العمل وان طهران تامل بان تبدأ تزويد الشبكة بالكهرباء quot;خلال شهر او شهرينquot;.

وقال صالحي الجمعة quot;لقد بدأ المفاعل بالعمل والمرحلة المقبلة ستكون الوصول الى المرحلة الحساسة المتوقعة بحلول اواخر شهر بهمان (العشرين من شباط/فبراير). لقد سبق وقلنا اننا قد نتأخر بسبب التجارب الجارية، الا ان هذا التأخير لن يكون اكثر من اسبوع او اسبوعينquot;. وكرر ان الفيروس ستاكسنت لم يتمكن من الدخول الى quot;النظام الرئيسيquot; وان الايرانيين quot;يواصلون العمل مع الروس (لحل هذه المشكلة) مع متابعة المسائل الامنية من كثبquot;.

وكان هذا الفيروس المعلوماتي الذي ضرب نحو 30 الف حاسوب صناعي في ايران يستهدف على ما يبدو المنشآت النووية الايرانية. وتؤكد ايران انها بحاجة الى مفاعل بوشهر النووي الذي بوشر البناء به في السبعينات لتأمين الطلب المتزايد على الكهرباء. وتتهم الحكومات الغربية بشكل خاص ايران بالسعي الى انتاج قنبلة نووية مستفيدة من برنامجها النووي الذي تؤكد طابعه السلمي.