جوهانسبورغ: اعرب رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما عن quot;خيبة املهquot; لاصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق معمر القذافي، وفق ما اعلن الاثنين المتحدث باسمه.

وقال المتحدث الرئاسي زيزي كودوا للاذاعة العامة ان quot;الرئيس زوما خاب امله كثيرا وهو قلق حيال مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق العقيد القذافيquot;.

واضاف quot;من المؤسف حقا ان تتخذ المحكمة الجنائية الدولية قرارا مماثلا فيما بذل الاتحاد الافريقي جهودا كبيرة عبر لجان الوساطةquot; التابعة له.

وتابع المتحدث quot;اعتقد ان التقدم الذي احرز يظهر ان هناك حاليا التزاما من جانب السلطة الليبية بقيادة القذافي والمجلس الوطني الانتقالي في الوقت نفسه، وتاليا فان هذا التطور الاخير سينسف فعلا (...) عمل لجان الوساطةquot;.

وجاء قرار المحكمة الجنائية الدولية غداة اجتماع لوسطاء الاتحاد الافريقي حول ليبيا عقد في بريتوريا الاحد. واعلن الوسطاء في بيان ختامي ان القذافي quot;قرر عدم المشاركة في المفاوضاتquot; في شان انهاء النزاع في بلاده، معتبرين هذه الخطوة تنازلا من جانب الزعيم الليبي.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية الاثنين مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية بحق كل من القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي.