بنغازي: رحب رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، الهيئة السياسية التي تمثل الثوار، مصطفى عبد الجليل الاثنين باصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الزعيم الليبي معمر القذافي. وقال عبد الجليل في مؤتمر صحافي في بنغازي، ثاني اكبر المدن الليبية ومقر الثوار، ان quot;العدالة تحققتquot; مع صدور مذكرة التوقيف بحق القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

واكد ان مذكرة التوقيف تجعل التفاوض مع القذافي مستحيلا. واضاف ان quot;القرار الذي اتخذته المحكمة الجنائية الدولية اليوم يقطع الطريق امام اي عرض تفاوض او حماية بالنسبة الى القذافيquot;. لكن عبد الجليل استبعد فكرة اعتقال القذافي من جانب قوة اجنبية، وقال quot;نبذل ما في وسعنا لاحالة القذافي امام القضاء. الليبيون قادرون على تطبيق هذا القرارquot;.

ويامل الثوار الليبيون بان يضاعف قرار المحكمة الجنائية الضغط على القريبين من القذافي. ونبه عبد الجليل الى انه quot;ستتم مطاردة اي شخص يحاول اخفاءه (القذافي) واحالته على القضاءquot;.

واعلنت المحكمة الجنائية الدولية الاثنين اصدار مذكرة توقيف بحق العقيد معمر القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية ليصبح ثاني زعيم دولة تلاحقه هذه المحكمة اثناء وجوده في السلطة بعد الرئيس السوداني عمر البشير.

واصدر القضاة ايضا مذكرات توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية بحق نجل القذافي، سيف الاسلام، ورئيس الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي بناء على طلب مدعي المحكمة لويس مورينو-اوكامبو في 16 ايار/مايو.

من واجب الدول الاعضاء في معاهدة روما وليبيا تنفيذ مذكرة توقيف القذافي

هذا، وأعلن كريستيان فينافيسر رئيس جمعية الدول الاعضاء في معاهدة روما ان من واجب هذه البلدان وليبيا تنفيذ مذكرة التوقيف التي اصدرتها الاثنين المحكمة الجنائية الدولية بحق معمر القذافي. وقال فينافيسر خلال مؤتمر صحافي في لاهاي حيث مقر المحكمة الجنائية quot;من واجب الدول الاعضاء والجماهيرية الليبية تنفيذ مذكرات التوقيفquot;.

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية اصدروا الاثنين مذكرات توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي كما طلب المدعي العام لويس مورينو-اوكامبو في 16 ايار/مايو.

واضاف quot;لا يمكن للمحكمة تنفيذ مهمتها من دون الدعم التام والتعاون الكامل للدولquot;. والمحكمة الجنائية الدولية التي بدأت عملها في 2002 لا تملك قوة شرطة وتعتمد على ارادة الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف. ورحب فينافيسر بالعمل quot;السريع والفعالquot; للمحكمة التي اصدرت مذكرات التوقيف quot;بعد اقل من ثلاثة اشهر ونصف الشهر على رفع مجلس الامن الدولي الملف اليهاquot;.

وللمحكمة الجنائية الدولية صلاحية في ليبيا بموجب قرار مجلس الامن الدولي الصادر في 26 شباط/فبراير، ما تحتج عليه السلطات الليبية التي تؤكد انها quot;غير معنيةquot; بقرارات المحكمة لانها لم تصادق على معاهدة روما.

ومن جانبه، اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض الاثنين ان اصدار مذكرة توقيف بحق العقيد معمر القذافي يشكل مؤشرا اضافيا الى ان الزعيم الليبي فقد شرعيته. وقال جاي كارني quot;انه مؤشر جديد على انه فقد شرعيتهquot; مضيفا في لقائه اليومي مع الصحافيين quot;انها خطوة جديدة في الاجراءات التي بدأت لمحاسبته على افعالهquot;.

وقد اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الاثنين اصدار مذكرة جلب واحضار ضد القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي لاتهامهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية. وياتي الاعلان عن اصدار مذكرات الاعتقال هذه بعد ثلاثة اشهر من بدء الحملة التي يقوم بها حلف شمال الاطلسي لمساعدة الثوار في النزاع الذي طال امده مع تمسك القذافي بالبقاء في السلطة.