فيينا: قال وزير خارجية النمسا ميخائيل شبندل ايغير ان سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي بات مسألة وقت فقط منذ ان فقد هذا النظام السيطرة على شرق البلاد مشيرا الى ان فقدان السيطرة على العاصمة طرابلس اصبح وشيكا ايضاquot;.

غير ان الوزير ايغير تجنب في حديث لوكالة الصحافة النمساوية المطالبة صراحة باسقاط نظام القذافي مكتفيا بالقول quot;ان الشعب الليبي وحده هو المعني بتغيير النظام في بلادهquot;. واكد انه تم اجلاء كل النمساويين المتواجدين في ليبيا تقريبا باستثناء بعض الموجودين منهم في المنطقة الشرقية والذين هم على اتصال دائم بالسفارة النمساوية ولا يتعرضون الى أي نوع من التهديدات خاصة بعد ان فقد النظام سيطرته على هذه المنطقة.

واضاف ان النمسا ترغب حاليا في تكثيف الجهود مع بلدان اخرى لممارسة الضغط للوصول بليبيا الى مرحلة انتقالية بشكل سلمي لافتا الى ان الصورة ستصبح اكثر وضوحا خلال الايام القليلة القادمة. ودان وزير الخارجية النمساوي بشدة لجوء نظام القذافي الى تهديد شعبه بالابادة مشيرا الى ان هذا امر لا يمكن السماح به.

وردا على سؤال بشان الاحداث التي يشهدها العالم العربي في الوقت الراهن عبر الوزير النمساوي عن اعتقاده بان هذه الاحداث قد لا تنتهي بسرعة مشيرا الى انه لا يمكن لاحد ان يتنبأ في الوقت الراهن كيف ستستمر الاوضاع في هذه المنطقة من العالمquot;.

من جهة ثانية اعلنت شركة النفط النمساوية (او.ام.فاو) العاملة في ليبيا انها تتوقع اجراء تخفيض في كمية النفط التي تنتجها من الابار الليبية في الظرف الراهن كما انها لا تستبعد التوقف كليا عن استخراج النفط من هذا البلد اذا استمرت الاضطرابات والاحداث الدامية فيه. وذكرت الشركة النمساوية في بيان لها وزع على الصحافة اليوم ان واردات النمسا من النفط الليبي تساوي خمس احتياجاتها مما يجعل ليبيا ثاني اكبر مزود للنمسا بالنفط بعد كازاخستان.