الامم المتحدة: دعا مسؤول اممي اليوم الى منح المفاوضات التي تجريها الامم المتحدة مع الحكومة والمعارضة في ليبيا الوقت حتى تحقق نتائج ملموسة.

وقال مساعد السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكوي انه quot;في الوقت الذي مازال فيه التوصل الى اتفاق أمرا بعيدا الا ان بدء عملية تفاوضية يسير حالياquot; مشددا على quot;ضرورة منح عملية التفاوض الوليدة المساحة للنمو وتحقيق نتائجquot;.

جاء ذلك في كلمة باسكوي امام مجلس الامن لدى اجتماعه اليوم بعد ثلاثة اشهر من تبنيه قرارين بشأن ليبيا و 100 يوم على بدء حلف شمال الاطلسي (ناتو) عمليته العسكرية في ليبيا.

واضاف باسكوي quot;من المهم ان يبعث المجتمع الدولي برسالة متماسكة وواضحة ومترابطة بشأن حل سياسي لكلا الطرفينquot; مشيرا الى ان مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا عبدالاله الخطيب سيجتمع بالاطراف الليبية قريبا ثم يطلع مجلس الامن على نتائج زيارته.

ومن جانبه كان نائب سفير جنوب افريقيا لدى الامم المتحدة دكتور ماشاباني أكثر مباشرة حيث قال لمجلس الامن انه برغم العمليات العسكرية التي يشنها حلف الاطلسي في ليبيا quot;الا انه لم يكن هناك حل للازمة الليبية بل ان الوضع تدهور في الحقيقة بمزيد من الخسائر في الارواح من المدنيين ودمار بالغ للبنية التحتيةquot;.

واضاف quot;حتى اليوم مازلنا نؤكد ان حلا سياسيا وليس عسكريا هو السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله تحقيق سلام دائم في ليبياquot;.

وشدد على انه عندما صوتت جنوب افريقيا في وقت سابق من العام الجاري لصالح قرار مجلس الامن رقم 1973 الذي سمح باتخاذ quot;كافة السبل المطلوبةquot; لحماية المدنيين في ليبيا quot;فان نيتنا لم تكن ابدا تغيير النظام او استهداف الافرادquot; وذلك في اشارة الى عمليات حلف الاطلسي التي تستهدف مقرات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

وتابع quot;ينبغي تحديد مستقبل ليبيا عبر الليبيين انفسهم وليس عن طريق غرباءquot; في اشارة الى عمليات حلف الاطلسي.